الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

"أياتا": عودة تدريجية لقطاع الطيران خلال 3 أشهر حال الالتزام بخطة إعادة الإطلاق

"أياتا": عودة تدريجية لقطاع الطيران خلال 3 أشهر حال الالتزام بخطة إعادة الإطلاق

(أرشيفية)

أشار الاتحاد الدولي للنقل الجوي "أياتا" إلى أن استئناف شركات الطيران إلى أعمالها يتطلب جهداً وتعاونا كبيرين ما بين شركات الطيران والمطارات والحكومات وغيرها من الأطراف المعنية، وأن قرار عودة شركات الطيران لمزاولة أعمالها يعتمد على تقييم الحكومات للمخاطر للحد من انتشار الفيروس، إضافة إلى اعتمادها على المزيد من التدابير الوقائية الممنهجة في غياب اللقاحات المضادة أو العلاج في الوقت الراهن.

ونوه نائب رئيس الاتحاد الدولي للنقل الجوي في منطقة أفريقيا والشرق الأوسط، محمد علي البكري، إلى أن عودة القطاع ستكون تدريجية خلال الأشهر الثلاثة المقبلة حيث شهدنا إعلان بعض شركات الطيران في المنطقة إعادة تسيير الرحلات إلى وجهات محددة خلال الشهر الجاري.

وتوقع انتعاشاً تدريجياً خلال الربعين الثالث والأخير، لكن لن تعود نسب النمو إلى ما كانت عليه في عام 2019 حتى عام 2023 وذلك بالنظر إلى المشهد المتفائل الذي وضعه الاتحاد مؤخراً، في حين يشير المشهد التشاؤمي في حال ظهور موجة ثانية من الفيروس إلى أن تمتد لفترة أطول من ذلك.


وأكد البكري على ضرورة تحقيق موازنة في إدارة الأزمة المالية الناجمة عن فيروس كورونا ما بين الحد من انتشاره عالمياً وبين دعم وبناء الاقتصاديات عن طريق فتح الأجواء وإلغاء تعليق الرحلات، وفقاً لبيان صحفي.


وكشف البكري أن شركات الطيران على مستوى العالم قد تتكبد خسائر بـ 314 مليار دولار خلال عام 2020، إلى جانب 550 مليار دولار ديون تترتب عليها والتي لن تستطيع التخلص منها خلال السنوات القادمة، وذلك نظراً لتراجع متوسط عدد الرحلات اليومية حول العالم إلى 81% في نهاية الربع الأول من العام الجاري بسبب توقف الطائرات في المطارات، في حين سجلت منطقة أفريقيا والشرق الأوسط عدد رحلات أقل للرحلات الجوية بنسبة 95% في الربع الأول.

وأكد أن القطاع يواجه أزمة وجود لم يسبق أن تعرض لها من قبل مع توقف معظم عمليات شركات الطيران عن العمل وشبه إفلاس للعديد منها، وأن مرحلة إعادة تشغيل القطاع تتطلب جهداً عالمياً مشتركاً لوضع حلول تتناسب مع الوقت الراهن.