السبت - 17 أبريل 2021
السبت - 17 أبريل 2021
دبي. (الصورة من المصدر)

دبي. (الصورة من المصدر)

دبي ترحب بـ16.73 مليون زائر لليلة واحدة خلال 2019

رحبت دبي خلال العام 2019 بحوالي 16.73 مليون زائر لليلة واحدة من مختلف أنحاء العالم بزيادة قدرها 5.1% مقارنة بالعام 2018 مع زيادة كبيرة من الأسواق الرئيسية. وفقاً للتقرير السنوي لزوار دبي 2019.

وعلى الرغم من أن العالم شهد الانطلاقة الأولى لرحلة طيران الإمارات في عام 1985 على مدرج رملي مضغوط، إلا أن الثقة العالية التي لا تلين، والعزيمة القوية، والرؤية الطموحة للقيادة الرشيدة كانت واضحة للمجتمع الدولي الذي تابع منذ ذلك التاريخ التطور الهائل الذي شهدته دبي على مدار السنوات الماضية والتي تمكنت خلالها من تعزيز مكانتها على الخارطة العالمية في السياحة والتجارة والأعمال. وقد حقّقت دبي الكثير من الإنجازات على الصعيد السياحي، حيث حلت في عام 2019 بالمركز الرابع كأكثر الوجهات العالمية استقطاباً للزوّار بحسب مؤشر ماستر كارد للمدن العالمية المقصودة مع استقبالها لحوالي 16,73مليون زائر من أكثر من 233 دولة حول العالم.

وقال التقرير، إن القطاع السياحي في دبي ساهم بنسبة 11.5% من إجمالي الناتج المحلي، وبحسب تقرير المدن 2019 لمجلس السياحة والسفر العالمي تم تصنيف قطاع السياحة في دبي بين أقوى 10 قطاعات اقتصادية. ولاشك أن الأحداث التي شهدها العالم خلال النصف الأول من العام الجاري مع انتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، كان له تأثير واضح على كافة القطاعات في جميع أنحاء العالم.


ومع نهاية عام 2019، بدأ قطاع السياحة والسفر يتأثر بتداعيات الجائحة الصحية، ليشهد خلالها أحد أسوأ الاضطرابات على الإطلاق منذ زمن طويل. وقد ساهمت هذه الظروف بإعادة التفكير والنظر بمستقبل السياحة العالمية لاسيما في ظل حالة عدم اليقين السائدة في سرعة وسهولة وسلامة مختلف الوجهات. وقد استطاعت دبي من مواجهة العديد من التحديات في السنوات الماضية، فقد ارتقت "دبي للسياحة" من الصورة النمطية للسفر إلى مواكبة التطور التكنولوجي وتوفير حلول ذكية للمسافرين، واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي التي تستهدف جيل الألفية.

ومع توفر الكثير من الفرص والإمكانيات الجديدة، يعتبر هذا الوقت الأنسب لتبني أسلوب تفكير مختلف ولتعزيز التعاون من أجل الوصول إلى حلول مشتركة ناجحة. ومازال لدينا فرصة إعادة التفكير بالقطاع ووضع تصوّر جديد له وصياغته بطريقة مغايرة لم يسبق لها مثيل، وكذلك كيفية الاستجابة والتطوّر والابتكار وهو ما سيضعنا على الطريق الصحيح لتحقيق الريادة للقطاع ووضعه على المسار الطبيعي الجديد لضمان مستقبل واعد للسياحة العالمية.

وسلط التقرير السنوي لزوار دبي 2019 الضوء على مكانة دبي كرابع وجهة عالمية أكثر زيارة في العالم وأعداد الزوار الدوليين غير المسبوقة بالإضافة إلى تطورات عام 2020 وتأثيرها على سلوكيات السفر والتوقعات المستقبلية. ومع ذلك، وبقدر ما قد تتغير الأمور على المدى القصير، فإننا نعتقد أن الأساسيات التي تتعلق باحتياجات الناس للسفر، وكذلك رغبتهم بخوض تجارب جديدة، بالإضافة إلى الاحتفاظ بذكريات رائعة تبقى ثابتة ولا تتغير.
#بلا_حدود