الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

كيف حافظت الإمارات على قطاع السياحة خلال كورونا؟.. «النقد العربي» يجيب

كيف حافظت الإمارات على قطاع السياحة خلال كورونا؟.. «النقد العربي» يجيب

أرشيفية

مع عودة السياحة وبدء ارتفاع حجوزات الفنادق في دولة الإمارات العربية المتحدة، أبرز صندوق النقد العربي في تقرير حديث له، أهم الإجراءات المتخذة من دولة الإمارات لدعم وتحفيز شركات السياحة خلال جائحة كورونا، وتوقف حركة السفر والسياحة حول الدول.

وقال صندوق النقد العربي، إن دولة الإمارات العربية المتحدة اتخذت العديد من الإجراءات المهمة الهادفة إلى مساعدة الشركات المتضررة من كورونا وفق حزمة تحفيز مالي ضخمة تم تبنيها، بقيمة 283.5 مليار درهم حتى تاريخه، وفي القطاع السياحي، تم تعليق الرسوم السياحية والبلدية لقطاعي السياحة والترفيه حتى نهاية العام الحالي، وإعفاء المركبات التجارية لهذه الشركات من رسوم التسجيل السنوية حتى نهاية هذا العام.

وأضاف الصندوق، في تقرير حديث بعنوان «تداعيات فيروس كورونا المستجد على قطاع السياحة في الدول العربية وسياسات دعم التعافي»، أن هيئة الضرائب الاتحادية قامت بتمديد تاريخ الاستحقاق لتقديم الإقرارات الضريبية، كما قامت إمارة دبي بتخفيض «رسوم البلدية» المفروضة على مبيعات الفنادق من 7% إلى 3.5%، كم تم تجميد الرسوم المفروضة على بيع التذاكر وإصدار التصاريح وغيرها من الرسوم الحكومية المتعلقة بالفعاليات الترفيهية والتجارية، بالإضافة إلى تجميد 2.5% من الرسوم المفروضة على جميع المنشآت العاملة في دبي.

وأشار الصندوق إلى قيام الإمارات بتقديم حزمة من الحوافز الاقتصادية لتعزيز السيولة إضافة إلى بعض المبادرات التي تركز على دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة وتسهيل إقراض الشركات المحلية، وتعليق رسوم التسجيل العقاري حتى نهاية عام 2020، وتخفيض رسوم تأجير الأراضي الصناعية بنسبة 25% على العقود الجديدة، وإعفاء جميع المركبات من تعرفة الطرق حتى نهاية عام 2020.

وقال الصندوق إن مساهمة قطاع السياحة في الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات يبلغ 14%، بينما يبلغ على مستوى الدول العربية 11.4%، خلال 2019، وتستحوذ الإمارات على نحو 18.5% من ناتج قطاع السياحة عربياً مع ظهور عدد من إمارات الدولة كوجهة سياحية مميزة عالمياً، وتحتل الإمارات المركز الثاني بعد السعودية نظراً للسياحة الدينية، وتقدر مساهمة قطاع السياحة في السعودية 25.3% من إجمالي ناتج القطاع عربياً.

وبحسب صندوق النقد العربي، فإن ناتج قطاع السياحة على مستوى الدول العربية ارتفع إلى 313.6 مليار دولار في 2019، مقابل 281.5 مليار دولار في 2018، بزيادة 2.2%، وسجل ناتج القطاع أعلى مستوى له في السعودية بقيمة 79.5 مليار دولار في 2019، يليها الإمارات بقيمة 58.2 مليار دولار، ومصر 48.3 مليار دولار.

واستحوذت الثلاث دول مجتمعة على نحو 59% من إجمالي ناتج القطاع على مستوى الدول العربية، أي ما يعادل نحو 186 مليار دولار خلال 2019، مقابل 170 مليار دولار خلال 2018.