الخميس - 27 يناير 2022
الخميس - 27 يناير 2022
No Image Info

«إياتا»: قطاع الطيران البريطاني يحتاج إلى خطة إنقاذ في مواجهة البطالة

أكد الاتحاد الدولي للنقل الجوي «إياتا»، الحاجة إلى خطة إنقاذ عاجلة لقطاع الطيران في المملكة المتحدة، في مواجهة كارثة البطالة الوشيكة.

وذكر إياتا في تقرير، اليوم الخميس، أن بريطانيا تعاني من أزمة غير مسبوقة على صعيد قطاع الطيران تهدد بطرد أكثر من 820 ألف شخص من العمل في جميع أنحاء البلاد، كما تزيد من الضرر للتعافي من إغلاق «كوفيد -19».

وأوضح إياتا أن الأضرار تفاقمت بسبب سياسات الحكومة، لا سيما فرض إجراءات الحجر الصحي التي تقضي على الطلب على السفر الجوي، بدون اتخاذ إجراءات فورية.

وتوقع الاتحاد أنه إذ تظهر هذه الإجراءات سوف تتخلف المملكة المتحدة عن الشركاء الدوليين، وستفقد بسرعة مكانتها المرغوبة كثالث أكبر سوق طيران عالمي.

وتابع: «من أجل استئناف الاتصال الجوي وإنقاذ آلاف الوظائف، يجب على حكومة المملكة وضع خطة إنقاذ للطيران البريطاني».

ويقترح إياتا خطة من 4 محاور لتحديد خارطة طريق لرفع تدابير الحجر الصحي، وخلق دفعة قصيرة الأجل للطلب، تتضمن فتح السفر من البلدان عالية الخطورة، بجانب مراجعة دورية لحجم الإصابات بشفافية، وكذلك تمديد مخطط الإجازة لقطاع النقل الجوي حتى يتم رفع القيود الحدودية وإتاحة الفرصة للصناعة للتعافي.

وأفاد إياتا بأن إغلاق المملكة المتحدة للعالم لا يعد تكتيكاً ناجحاً للبقاء على قيد الحياة بدون خطة إنقاذ، موضحاً أن نحو 820 ألف وظيفة بقطاع الطيران مهددة، وقد لا يتم تعويضها أبداً.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لاتحاد النقل الجوي الدولي، ألكسندر دي جونياك: «إن خطة الإنقاذ ستجنب تفاقم البطالة التي ستدمر بالتأكيد المجتمع والاقتصاد».