السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

طلب متزايد من المستثمرين الدوليين على بيوت العطلات بدبي

طلب متزايد من المستثمرين الدوليين على بيوت العطلات بدبي

قال تيمور خان، الشريك لدى شركة «نايت فرانك» البريطانية للاستشارات والدراسات العقارية بالشرق الأوسط، إن هناك طلباً على منازل العطلات في دبي من قبل المستثمرين الدوليين، وكذلك على المساكن ذات الخدمات المميزة في ظل تغير توجهات المشترين حول العالم في المرحلة الراهنة بعد العودة للحياة تزامناً مع استمرار جائحة كورونا.

وأظهرت نتائج استطلاع أجرته مؤسسة الأبحاث والاستشارات العقارية العالمية «نايت فرانك» حديثاً، أن هناك 4 عوامل ستحدد التوجهات الشرائية للمستثمرين الدوليين خلال الفترة الراهنة في ظل استمرار انتشار الوباء حول العالم، وأولها ترقية مكان الإقامة الأساسي للعائلة.

وأوضح الاستطلاع، أن رغبة الوصول لرعاية صحية جيدة جاءت بالمرتبة الثانية في العوامل المكونة لذلك التوجه، وأما الحصول على منزل لقضاء العطلات فجاء في المرتبة الثالثة، واحتلت أسباب العمل أو التوظيف المرتبة الرابعة.

وأكد الاستطلاع أن المشترين عند البحث عن وطن ثانٍ في الخارج سيتأثرون بتعامل الحكومات مع أزمة «كوفيد-19».

وهذا يؤكد ما توقعه رؤساء تنفيذيون بشركات عقارية بدولة الإمارات، في وقت سابق، وهو ارتفاع معدل أرباح أصحاب منازل العطلات بدبي بنحو 30%، في الأشهر القليلة المتبقية من العام الجاري، مقارنة بفترة النصف الأول لعام 2020.

وأتت تلك التوقعات الإيجابية تزامناً مع ظهور 3 عوامل في مقدمتها زيادة الطلب والحجوزات عليها مع بدء موسم المدارس والجامعات، والتوقعات بارتفاع معدلات السياح الأجانب في الفترة المقبلة مع دخول موسم السياحة الشتوية ورأس السنة الميلادية.

وأوضح فيناياك ماهتاني، الرئيس التنفيذي لشركة إدارة منازل العطلات bnbme، في تصريحات رصدتها «الرؤية» في سبتمبر الماضي: أنه «لا يزال لدينا أسواق رئيسية مثل الهند والمملكة العربية السعودية تفرض بعض قيود السفر، بمجرد فتح هذه الأسواق أستطيع أن أرى بيوت العطلات تعمل بشكل جيد للغاية».

من جهته، قال فاروق سيد، الرئيس التنفيذي لشركة سبرينغفيلد للعقارات، إن بروتوكولات التعقيم والتنظيف الشاملة، والإقامات الطويلة، وإجراءات الحجر الصحي، والإقامة المحلية، من أهم العوامل التي تحدد اتجاهات الإيجارات قصيرة الأجل لعام 2020. مضيفاً أن هذه البرامج سمحت للشركات بالبقاء أثناء الوباء، لافتاً إلى أن الناس يبحثون عن التغيير ووسائل الراحة، ما عزز حجوزات بيوت العطلة، متوقعاً أن يستمر هذا الاتجاه طوال عام 2020.

وأكد خورام شروف، رئيس مجلس إدارة مجموعة IBC وغاليري سويتس في دبي، مؤسس OYO Hotels، أن سوق «بيوت العطلات»، من المتوقع أن يساهم بشكل كبير في عودة النمو لقطاع السياحة، تزامناً مع عودة استئناف الفعاليات والمعارض، واقتراب استضافة وفود معرض «إكسبو 2020 دبي».

ويشار إلى أنه بين يناير وسبتمبر، شهدت دبي طرح ما يقرب من 21.5 ألف وحدة سكنية في السوق، ليصل إجمالي المخزون السكني إلى 571.5 ألف وحدة، وفقاً لتقارير من شركة كور الشرق الأوسط.. ومن المتوقع أن يتم تسليم 10.5 ألف وحدة في الربع الأخير.

وعلى الرغم من أن أحجام التسليم أقل بكثير من التوقعات الأولية البالغة 49 ألف وحدة في بداية العام، إلا أن «نايت فرانك» ترى أنه لا تزال ما يقرب من 32 ألف عملية سيتم تسليمها بحلول نهاية العام.