الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

البطاقة الصحية الرقمية أمل انتعاش السفر الجوي العالمي

البطاقة الصحية الرقمية أمل انتعاش السفر الجوي العالمي

أرشيفية

يختبر قطاع الطيران العالمي عدة خيارات لإسراع عمليات الانتعاش للقطاع الأكثر تضرراً من جائحة كورونا المستجد «كوفيد-19»، ولن يتحقق ذلك إلا بعد رجوع الثقة الكاملة للمسافرين جواً مرة أخرى.

«البطاقة الصحية الرقمية» تحمل آمال شركات الطيران العالمية في إعادة فتح الحدود بأمان.

وفي تقرير حديث لاتحاد النقل الجوي «إياتا»، قال إنه في مرحلة التطوير النهائية لبطاقة السفر الصادرة عنه، وهي بطاقة صحية رقمية ستدعم إعادة فتح الحدود بأمان.

وبدأت الحكومات في استخدام الاختبار كوسيلة للحد من مخاطر قدوم إصابات «كوفيد-19» من الخارج، عند إعادة فتح حدودها للمسافرين دون تدابير الحجر الصحي.

وستقوم بطاقة السفر من إياتا «IATA Travel Pass» بإدارة والتحقق من التدفق الآمن لمعلومات الاختبار أو اللقاح اللازمة بين الحكومات وشركات الطيران والمختبرات والمسافرين.

وأكد «إياتا» ضرورة إجراء اختبارات الكشف على كورونا بشكل منتظم لجميع المسافرين الدوليين، ويجب أن تدعم البنية التحتية لتدفق المعلومات اللازمة لتمكين ذلك، كما يجب على الحكومات التي لديها وسائل للتحقق من صحة الاختبارات وهوية أولئك الذين يقدمون شهادات الاختبار.

ويجب على شركات الطيران التي لديها القدرة على تقديم معلومات دقيقة لركابها بشأن متطلبات الاختبار والتحقق من أن الراكب يفي بمتطلبات السفر.

وسيتم إصدار البطاقة الرقمية الصحية من المعامل التي لديها وسائل لإصدار شهادات رقمية للركاب تعترف بها الحكومات والمسافرون الذين لديهم معلومات دقيقة عن متطلبات الاختبار، حيث يمكنهم إجراء الاختبار أو التطعيم، ووسائل نقل معلومات الاختبار بشكل آمن إلى شركات الطيران وسلطات الحدود.

وقال «إياتا»: «الحدود اليوم مغلقة مرتين. والاختبار هو المفتاح الأول لتمكين السفر الدولي دون إجراءات الحجر الصحي. والمفتاح الثاني هو البنية التحتية العالمية للمعلومات اللازمة لإدارة ومشاركة والتحقق من بيانات الاختبار المطابقة لهويات المسافر بشكل آمن وفقاً لمتطلبات مراقبة الحدود، وهذه هي وظيفة البطاقة الصحية الرقمية».

يستهدف الاتحاد الدولي للنقل الجوي طرح هذه البطاقة في السوق في الأشهر المقبلة، لتلبية احتياجات مختلف قطاعات السفر.

ويشتمل برنامج البطاقة الصحية الجديدة على 4 وحدات مفتوحة المصدر وقابلة للتشغيل المتبادل والتي يمكن دمجها للحصول على حل شامل:

1- السجل العالمي للمتطلبات الصحية: يمكّن الركاب من العثور على معلومات دقيقة عن السفر والاختبار ومتطلبات اللقاح في نهاية المطاف لرحلتهم.

2- السجل العالمي لمراكز الاختبار والتطعيم: يمكّن الركاب من العثور على مراكز الاختبار والمختبرات في مواقع المغادرة التي تفي بمعايير الاختبار ومتطلبات التطعيم في وجهتهم.

3- «Lab App» يتيح للمختبرات ومراكز الاختبار المعتمدة مشاركة شهادات الاختبار والتطعيم بشكل آمن مع الركاب.

4- تطبيق «Contactless Travel» يمكّن الركاب من إنشاء جواز سفر رقمي، بجانب تلقي شهادات الاختبار والتطعيم والتحقق من أنها كافية لمسار الرحلة، ومشاركة شهادات الاختبار أو التطعيم مع شركات الطيران والسلطات لتسهيل السفر.

كما يمكن للمسافرين أيضاً استخدام هذا التطبيق لإدارة وثائق السفر رقمياً وبسلاسة طوال رحلتهم، ما يحسن تجربة السفر.