الخميس - 17 يونيو 2021
الخميس - 17 يونيو 2021
No Image Info

إياتا: انخفاض الطلب العالمي على الشحن الجوي بوتيرة سنوية أبطأ خلال أكتوبر

أظهرت بيانات الاتحاد الدولي للنقل الجوي «إياتا»، انخفاض الطلب على الشحن الجوي (المقاس بأطنان الشحنات لكل كيلو متر) خلال أكتوبر الماضي بنسبة 6.2%، قياساً على الشهر المماثل من العام الماضي.

وأوضح إياتا في تقرير اليوم الاثنين، أن بيانات أكتوبر لأسواق الشحن الجوي العالمية أظهرت استمر في التحسن ولكن بوتيرة أبطأ من الشهر السابق ولا يزال أقل من مستويات العام السابق.

وحسب التقرير، كانت وتيرة انخفاض الطلب على الشحن الجوي أبطأ من شهر سبتمبر الماضي الذي سجل تراجعاً بنسبة 7.8%.

وأشار التقرير إلى أن وتيرة الانتعاش الشهري في أكتوبر كانت أبطأ مما كانت عليه في سبتمبر بنمو 4.1%.

ونوه التقرير إلى استمرار الاختلافات الإقليمية القوية حيث أبلغت شركات النقل في أمريكا الشمالية وإفريقيا عن مكاسب سنوية في الطلب بنسبة 6.2% و2.2% على التوالي.

بينما ظلت جميع المناطق الأخرى في المنطقة السلبية مقارنة بالعام السابق، إذ سجلت أوروبا انكماشاً في الطلب بنسبة 11.6%، والشرق الأوسط 2%، وآسيا وأمريكا اللاتينية بنسبة 12.8% و13% على التوالي.

ورصد التقرير أن مكون أوامر التصدير الجديد لمؤشر مديري المشتريات التصنيعي (PMI) أعلى من علامة 50 للشهر الثاني على التوالي، ما يشير إلى النمو الاقتصادي.

وذكر التقرير أن هذا تطور مهم حيث كان مؤشر مديري المشتريات في منطقة النمو السلبي من منتصف 2018 حتى أغسطس 2020.

وأورد التقرير أن تجارة السلع العالمية استمرت في الاتجاه الصعودي في الأشهر الأخيرة.

ووفقاً لمنظمة التجارة العالمية، «لن يكون الارتفاع كافياً لتجنب انخفاض عام كامل بنسبة 9.2% مقارنة بعام 2019، فيما سيتم استعادة الكثير من هذا التراجع في عام 2021 مع توقع نمو سنوي بنسبة 7.2%».

وكشف «إياتا»، أن الطلب على الشحن الجوي يعود وهو اتجاه نرى استمراره في الربع الرابع، بينما أكبر مشكلة للشحن الجوي هي نقص السعة حيث لا يزال جزء كبير من أسطول الركاب على الأرض.

وأكد أن نهاية العام هي دائماً موسم الذروة للشحن الجوي، ومن المحتمل أن يكون هناك مبالغة في ذلك مع اعتماد المتسوقين على التجارة الإلكترونية – 80% منها يتم توصيلها عن طريق الجو.

#بلا_حدود