السبت - 06 مارس 2021
Header Logo
السبت - 06 مارس 2021

130 ألف رحلة لـ34 مليون مقعد عبر المطارات الوطنية في 2020

وصل عدد رحلات الطيران عبر المطارات الوطنية خلال العام الماضي 2020 إلى 129.9 ألف رحلة تضم 34.093 مليون مقعد، بمعدل 356 رحلة يومياً، بحسب بيانات منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو).

وأظهرت البيانات التي حصلت «الرؤية» على نسخة منها، أن دولة الإمارات تصدرت منطقة الشرق الأوسط من حيث عدد رحلات الطيران، واستحوذت على 37.38% من إجمالي الرحلات إلى مطارات المنطقة، في حين وصل عدد رحلات الطيران خلال شهر ديسمبر الماضي إلى 12.45 ألف رحلة، تضم نحو 3.16 مليون مقعد.

وأشارت البيانات إلى أن إجمالي عدد الرحلات الجوية في منطقة الشرق الأوسط وصل إلى 499.9 ألف رحلة، في حين وصل إجمالي الرحلات الجوية عالمياً إلى 30.327 مليون رحلة، وهو أقل بنسبة 33.8% مقارنة بعام 2019، الذي وصل فيه عدد الرحلات عالمياً إلى 45.97 مليون رحلة.

وقالت مصادر عاملة في قطاع الطيران: «إن الموقع الجغرافي والخدمات التي تقدمها المطارات الإماراتية تجعل منها محطة ربط عالمية للعديد من الشركات الدولية، بالإضافة إلى شركات الطيران المحلية التي تصنف ضمن أكبر الأساطيل العالمية، لذلك من الطبيعي أن تتصدر مشهد الطيران في المنطقة».

وقال رئيس مجموعة العابدي القابضة سعيد العابدي،:" إن مواصلة نمو مطارات الدولة إنما يعكس النجاحات التي حققتها هذا المطارات، والتي كان لها آثار إيجابية على الحركة والنشاط الاقتصادي في مختلف القطاعات"، مشيراً إلى أن مواصلة الاستثمار في قطاع الطيران وتطوير البنية التحتية يبشر بمستقبل باهر للقطاع.

وأضاف، أن مطار دبي نجح في تحقيق مستويات نمو قياسية خلال فترة ما قبل الجائحة، وتصدر المطارات الدولية في عدد المسافرين الدوليين، مشيراً إلى أن الفترة المقبلة تبشر بمزيد من النجاح لا سيما ونحن على أبواب إكسبو، الذي سيسجل فيه قطاع السفر والطيران مستويات نمو قياسية.

بدوره ، قال الرئيس التنفيذي لشركة دبي لينك للسفر والسياح الدكتور هيثم الحاج علي :" إن المطارات الإماراتية اتخذت كافة الإجراءات والتدابير الاحترازية التي تضمن صحة وسلامة المسافرين والمتعاملين الأمر الذي ساهم في استقطاب المزيد من شركات الطيران الدولية وقيامها باستئناف رحلاتها عبر مطارات الدولة بالإضافة إلى قيام الناقلات الوطنية بمواصلة رحلاتها إلى وجهات جديده".

وأضاف أن شركات الطيران التي تنطلق من مطار دبي تخدم حتى الان أكثر من 140 وجهة إقليمية وعالمية، ومن المتوقع تشهد حركة الطيران مزيداً من النمو خلال الفترة المقبلة بالتزامن مع السيطرة على جائحة كوفيد 19 وقيام الدول بفتح أجوائها واستئناف أنشطتها السياحية والاقتصادية.

ومن جهته، قال ياسين دياب المدير العام لوكالة الفيصل للسفر والسياحة: «إن المطارات المحلية تتصدر مطارات المنطقة من حيث الخدمات التي تقدمها لشركات الطيران العالمية التي باتت تفضلها كمحطة عبور إلى دول المنطقة، الأمر الذي يفسر سبب استحواذ مطارات المنطقة على النسبة الأكبر من حركة الطيران»، مشيراً إلى أن مواصلة الناقلات الوطنية عملياتها التوسعية واستئناف رحلاتها إلى وجهاتها التقليدية ساهمت في نشاط حركة الطيران.

#بلا_حدود