الخميس - 28 مارس 2024
الخميس - 28 مارس 2024

الإمارات وجهة عالمية لمحبي سياحة المغامرات

الإمارات وجهة عالمية لمحبي سياحة المغامرات

تشهد «سياحة المغامرات» في دولة الإمارات إقبالاً كبيراً من السائحين وانتعاشاً ملحوظاً خاصة في الصحراء والمناطق البرية والجبلية في مثل هذا الوقت من كل عام.

ويتوافد آلاف الزوار إلى الإمارات خاصة في الموسم السياحي الشتوي وذلك لما تتمتع به الدولة من مقومات طبيعية تحفز المغامرين وتوفر تجربة سياحية متنوعة ومتميزة في استكشاف الطبيعة.

وتعمل الجهات المختصة على الترويج للتضاريس الطبيعية التي تزخر بها الدولة و التي تتضمن البيئات المختلفة سواء الجبلية أو البحرية أو الصحراوية وغيرها من البيئات التي تغري المغامرين لخوض تجارب سياحية ممتعة وشيقة.

وتتعدد أنشطة سياحة المغامرات لقضاء تجربة فريدة في ربوع الإمارات من خلال صعود الجبال الشاهقة والمشي عبر مسالكها الوعرة واستكشاف الصحراء وممارسة تجربة التخييم.

ورغم الطفرة العقارية التي تشهدها مدن الدولة إلا أن الصحراء ما زالت تجاور المدن الكبرى بفضائها الشاسع وهدوئها وصفائها فيما قمم الجبال الشامخة تطل من بعيد.

وربما تتوارى سياحة المغامرة و الصحراء عن الأضواء أحياناً في ظل بريق المدن و الفنادق العالمية ومراكز التسوق الفارهة إلا أنها تبقى ممارسة محببة إلى النفوس تحتل موقعاً مهماً ضمن المنظومة السياحية.

فبينما يجد السائح في المدن ناطحات سحاب وجزراً من صنع الإنسان وحلبات سباق «الفورمولا ون» إلا أنه يستطيع أيضاً بكل يسر وسهولة التخييم في قلب الرمال البكر و طرق القمم الوعرة والاستمتاع بالشواطئ الرملية البيضاء وصعود القمم الجبلية الفريدة.

وتعد الصحراء والمناطق البرية والجبلية في مثل هذا الوقت من كل عام مزاراً سياحياً يجذب الأهالي والزوار للاستمتاع بالهدوء بعيداً عن صخب المدينة وتجربة سياحة المغامرة.

ويحزم المواطنون والمقيمون والسياح والزوار أدوات التخييم و التجهيزات اللازمة للمغامرات مع اعتدال الطقس من كل عام لتنطلق رحلات التخييم إلى قلب الصحراء وتحديداً إلى المناطق البرية المشهورة مثل منطقة الظفرة وسويحان والعين والخوانيج والبداير والبطائح والراعفة والمزرع.

ومهما ابتعد مغامر الصحاري في قلبها تأبى الأبراج السكنية الشاهقة في الإمارات أن تغيب عن المكان لتطل من بعيد في الأفق الممتد الذي يقطع صمته هدير محركات سيارات الدفع الرباعي منطلقة إلى قمة التلال الرملية التي تسمى في اللهجة المحلية «العراقيب».

وتستغرق قيادة سيارة رباعية الدفع ساعتين فقط من أبوظبي إلى جبل حفيت في العين ومثلها من مدينة دبي إلى حتا أو جبل جيس في رأس الخيمة أو جبال المنطقة الشرقية حيث القمم والوديان مهيأة تماماً للسير لمسافات طويلة إضافة إلى الارتفاعات التي تصل إلى حوالي 2 كيلومتر فوق سطح البحر لتجعل المكان مميزاً ويستحق مغامرة الصعود والعودة.

وإذا تصادف وقمت برحلتك بعد سقوط الأمطار حينها ستحظى بفرصة التمتع بموسم الزهر البري حين تكتسي التلال بحلة قرمزية اللون والاستمتاع بالإطلالات على الأودية الضيقة مثل وادي العبادلة ووادي حم وحتا والسيجي ووادي الوريعة.

ولا داعي للقلق فليست الطرق بطولها شاقة بل ستجد بقعة خلابة مثل وادي الحلو تناسب احتساء فنجان من القهوة الإماراتية الممزوجة بالهيل بجوار أحد جداول المنطقة.

ويقول محمد سالم النقبي - موظف حكومي ومستثمر في مجال سياحة المغامرة والتخييم: «أضحت سياحة المغامرات والتخييم أحد أهم مرتكزات النهوض بقطاع السياحة على مستوى الدولة.. وشغف الصحراء والانعتاق من روتين المدينة يجعل من رمال الصحراء الشاسعة والجبال الشاهقة قبلة مفضلة للإماراتيين والسياح حيث يقضي المخيمون لحظات سمرهم التي عادة ما تمتد يوماً كاملاً أو يومين».

ويذكر النقبي أن الصحاري والمناطق الجبلية في الإمارات تحولت إلى مناطق جذب سياحي فباتت الكثبان الرملية والمناطق الجبلية رمزاً لاستقطاب السياح من أنحاء العالم كافة للتعرف إلى التراث التقليدي المحلي وبدأ الاهتمام بالترويج للسياحة الصحراوية والجبلية والبيئية يزداد نظراً لارتفاع العائدات المالية.

ويقول: «سنوياً يزور مئات الآلاف من السياح صحاري وجبال الإمارات بهدف التخييم و الاستكشاف والمغامرة»..

بدوره يؤكد هزاع الحبسي «مرشد سياحي جبلي معتمد من هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة» إن الطيران الشراعي بين الجبال واستكشاف الكهوف والبحث عن النقوش الصخرية القديمة عن طريق المرور عبر المسارات الجبلية «الهايكنج» يعتبر من أهم نشاطات سياحة المغامرة التي يشرف عليها ويديرها.

من جانبها تقول السائحة صوفيا جاك من بريطانيا: «تجعل المناظر الطبيعية الخلابة في أنحاء الدولة منها وجهة جذب للباحثين عن المغامرة أكثر فأكثر حيث يمكن التنقل من البحر إلى الجبال إلى الصحراء في أقل من ساعة فقط وبفضل مجموعة من الفنادق الجديدة الطموحة أصبح الآن من الممكن الاستمتاع بهذه الإثارة وأنت مسترخ في منتجع عالمي المستوى».

وتضيف: «لم يعد سراً أن الإمارات رحبت بعدد قياسي من الزائرين خلال الأعوام القليلة الماضية فإذا كنت متجها إلى إحدى المدن الإماراتية الكبرى في رحلة عمل قريباً عليك تمديد رحلتك وزيارة الصحراء والجبال.. أما اختيار الأماكن التي ستزورها في الإمارات فيعتمد على نوع الإثارة الذي تبحث عنه».