الجمعة - 23 أبريل 2021
الجمعة - 23 أبريل 2021

فلاي دبي: اتخذنا كافة التدابير لضمان عودة آمنة لطائرة "ماكس" إلى الأجواء

أكد الرئيس التنفيذي لشركة فلاي دبي «غيث الغيث»أن اهتمام الهيئات التنظيمية المحلية والعالمية وشركات الطيران تركز على مدى 20 شهراً على عودة طائرة ماكس إلى الأجواء، وبذلك خضعت الطائرة لعمليات تدقيق شاملة جعلتها واحدة من أكثر الطائرات أماناً في العالم.

وقال الغيث خلال لقاء صحفي افتراضي نظمته الناقلة، اليوم، للوقوف على آخر التطورات في طائرة ماكس أن فلاي دبي اتخذت كافة التدابير والإجراءات وفق أعلى المعايير العالمية لضمان التأكد من جاهزية الطائرة عند عودتها إلى الخدمة.

وأضاف "فلاي دبي لم تكتف بالإجراءات والمتطلبات التي طلبتها الجهات المنظمة، بل عملت على زيادتها الأمر الذي يجعلنا واثقين من عودة الطائرة بشكل آمن للخدمة.

من جهته قال الكابتن باتريك غونزنباخ، نائب الرئيس الأعلى – عمليات الرحلات في فلاي دبي، إن أولى رحلات طائرة ماكس بعد عودتها ستكون يوم الخميس المقبل من دبي إلى سيالكوت في باكستان، مشيراً إلى أن عودة الطائرة إلى الخدمة جاء بعد مراجعة وتدقيق مكثف لأكثر من 20 شهراً من قبل خبراء الصناعة وشركات الطيران والهيئات التنظيمية وبوينغ، أهلتها لاستيفاء جميع المتطلبات التنظيمية المنصوص عليها في قرار السلامة الصادر عن الهيئة العامة للطيران المدني.

وأضاف أن جميع الطائرات التابعة لفلاي دبي من هذا الطراز والبالغ عددها 14 طائرة خضعت إلى برنامج صيانة متواصل خلال عملية التخزين، بالتنسيق مع الهيئة العامة للطيران المدني والشركة المصنعة، وذلك بهدف تنشيط تشغيل الطائرة بشكل مستمر وفحص جميع الأنظمة وإجراء اختبارات مستمرة للمحركات، وذلك لضمان أقصى درجات التخزين الآمن للطائرة وسرعة تأهيلها للعودة إلى الخدمة. ومن جهته قال مدير الصيانة، أندرو غلوفر، تم الانتهاء من إجراءات التدقيق على 5 طائرات في حين أنه سيتم الانتهاء من باقي الطائرات خلال شهرين.

وأضاف أن فلاي دبي ستقوم بإخبار المسافرين عن طريق الرسائل النصية عن تغيير الطائرة إلى ماكس قبل 72 ساعة من موعد الرحلة في حال تم ذلك، مشيراً إلى أن الشركة تعمل بشكل وثيق مع الهيئات التنظيمية والسلطات المختصة في مختلف الأسواق.

وأضاف أن فلاي دبي لديها طلبية قوامها 251 طائرة من طراز ماكس تسلمت حتى الآن 14 طائرة منها، حيث خضعت كل طائرة لنحو 500 ساعة من الصيانة والعمل قبل عودتها للخدمة، وهذا يفوق المتطلبات التنظيمية.

وأشار في الوقت ذاته إلى أن الناقلات العالمية المشغلة لهذا الطراز قامت بتشغيل أكثر من 18 ألف رحلة حول العالم منذ السماح بعودة تشغيل طائرة 737 ماكس، ولم تسجل أي مشاكل حتى الآن، وإن كانت صغيرة.

وتعمل فلاي دبي على عودة كامل أسطولها من طائرات بوينغ 737 ماكس إلى الخدمة مجدداً في غضون فترة تتراوح بين شهرين إلى ثلاثة أشهر، اعتباراً من الخميس المقبل، مع تحليق أول رحلة تجارية لهذا الطراز من دبي إلى سيالكوت، وذلك بعد توقف دام لنحو عامين.

#بلا_حدود