الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

5.744 مليون مسافر عبر مطار دبي في الربع الأول 2021

5.744 مليون مسافر عبر مطار دبي في الربع الأول 2021

بلغ عدد المسافرين عبر مطار دبي الدولي خلال الربع الأول من العام الجاري، نحو 5.744 مليون مسافر، منهم 2.02 مليون مسافر خلال شهر مارس الماضي بنمو 20% مقارنة بشهر فبراير الذي وصل فيه عدد المسافرين إلى 1.67 مليون مسافر، بحسب بيانات هيئة دبي للطيران المدني.

وأظهرت البيانات، أن عدد حركات الرحلات الجوية عبر مطارات دبي وصل إلى 59275 حركة جوية خلال الربع الأول من العام الجاري، موزعة بين مطار دبي الدولي بنحو 51065 حركة ومطار آل مكتوم الدولي 8210 حركات جوية، ويعتبر شهر مارس الأنشط بالنسبة لمطار دبي الدولي الذي سجل 18106 حركات جوية.

ووصل حجم الشحنات الجوية عبر مطارات دبي خلال أول 3 أشهر من العام الجاري إلى 566780 طناً، موزعة بواقع 523242 طناً عبر مطار دبي الدولي و43538 طناً عبر مطار آل مكتوم الدولي.

وأظهرت بيانات الموقع الشبكي لمؤسسة مطارات دبي، أن إجمالي عدد الوجهات التي تخدمها الناقلات الجوية العاملة في مطار دبي الدولي، خلال أبريل الجاري، وصل إلى 150 وجهة في 83 دولة، مقابل 144 وجهة في مارس الماضي، في حين وصل عدد شركات الطيران التي استأنفت عملياتها عبر «دبي الدولي» إلى 58 شركة طيران.

وقالت مصادر عاملة في قطاع السياحة والسفر، إن التحسن التدريجي في أعداد المسافرين عبر مطار دبي جاء نتيجة زيادة أعداد شركات الطيران التي قامت باستئناف رحلاتها من مطار دبي، بالإضافة إلى مواصلة كل من طيران الإمارات وفلاي دبي عملياتها التوسعية.

من جهته، قال المدير التنفيذي لشركة «سيرينتي ترافيل»، إن هناك 3 أسباب رئيسية ساهمت في نمو أعداد المسافرين عبر مطارات دبي خلال شهر مارس مقارنة بشهر فبراير، تمثلت في توسع الناقلات الوطنية، بالإضافة إلى الإجازات المدرسية وفتح بعض الدول أجواءها بشكل جزئي أو كلي، مشيراً إلى أنه من المتوقع أن تشهد حركة السفر نمواً كبيراً خلال الفترة المقبلة بعد عودة الأسواق العالمية لفتح أجوائها بشكل كامل مع مواصلة حملات التلقيح وقرب السيطرة على الفيروس عالمياً.

وقال رئيس مجلس إدارة المركز العربي للإعلام السياحي، حسين المناعي، إن حركة السفر عبر مطارات الدولة بشكل عام تشهد تحسناً تدريجياً منذ السماح باستئناف حركة السفر، وإن مواصلة التحسن يعتمد على السياسات التي تطبقها الأسواق العالمية فيما يتعلق بالإجراءات الاحترازية المتبعة لمواجهة «كوفيد-19»، مشيراً إلى أن العديد من الدول أعلنت نيتها فتح أجوائها في فترات زمنية محددة، الأمر الذي يعني قرب عودة نشاط حركة السفر إلى طبيعته السابقة، وإن دولة الإمارات مرشحة لقيادة التعافي في حركة السفر بدعم من نمو وتوسع الناقلات الوطنية.

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة «دبي لينك» للسفر، هيثم الحاج علي، إن مطار دبي يحظى بأهمية كبيرة بالنسبة لحركة السفر المحلية والعالمية، وهو يشكل حلقة وصل عالمية للعديد من خطوط الطيران، مشيراً إلى أن عودة أعداد المسافرين إلى وضعها قبل الجائحة مرهون بفتح الأسواق العالمية، ويعتمد على تطور الخارطة الوبائية العالمية من حيث السيطرة على جائحة «كوفيد-19».