الثلاثاء - 16 أبريل 2024
الثلاثاء - 16 أبريل 2024

دمج اختبار «كوفيد» من «يونيلابس» ضمن وثيقة «إياتا» الإلكترونية للسفر

دمج اختبار «كوفيد» من «يونيلابس» ضمن وثيقة «إياتا» الإلكترونية للسفر

وقعت شبكة مختبرات «يونيلابس» السويسرية للمختبرات التشخيصية والاتحاد الدولي للنقل الجوي «IATA» مذكرة تفاهم يتم بمقتضاها دمج اختبار «كوفيد-19»من «يونيلابس» ضمن وثيقة «إياتا» الإلكترونية للمسافر.

وبحسب المذكرة تصبح شبكة مختبرات «يونيلابس» واحدة من أوائل شبكات المختبرات العالمية التي يتم دمجها ضمن تلك الوثيقة الإلكترونية وذلك لتلبية متطلبات تصريح السفر من ناحية سلبية اختبار «كوفيد-19» بحيث يسهم التطبيق الذكي لوثيقة «إياتا» الإلكترونية للمسافر في تحويل المتطلبات لعملية سلسة وآمنة وسهلة لخدمة المسافرين.

وتقدم وثيقة «إياتا» الإلكترونية للمسافر معلومات للمسافرين حول متطلبات الدخول والمختبرات ذات الموثوقية العالية وتمكن المسافرين من استلام وإدارة تطعيمات وشهادات اختبار كوفيد-19 الرقمية ما يتيح للمسافرين عبر التطبيق مشاركة شهادات الفحص الرقمية مع الهيئات المعنية والمطارات وشركات الطيران.

وقال ويلي والش المدير العام لاتحاد النقل الجوي الدولي «IATA»: تلعب اختبارات كوفيد-19 دوراً مهماً في عودة النشاط التدريجي للرحلات الدولية والتسهيل على المسافرين وتبسيط إجراءات سفرهم مع تلبية متطلبات الفحص وهذا الدور الذي تسهم فيه الاتفاقية ليغدو سلساً من ناحية تحديد مواقع المختبرات ونقل نتائج الاختبار الخاصة إلى شركات الطيران وهيئات الطيران المدني حسب البروتوكولات المعتمدة عالمياً.

وأكد أن الشراكة مع «يونيلابس» تمنح المسافرين الوصول السريع إلى شبكة المختبرات السويسرية الرائدة والمنتشرة في شتى أنحاء العالم ومساعدتهم بشكل آمن وفعال على إدارة نتائج الاختبارات الخاصة بهم.

من جانبه، أعرب ميشيل بوهمر رئيس ومدير العمليات بشبكة مختبرات يونيلابس عن سعادته بالشراكة مع الاتحاد الدولي للنقل الجوي «IATA» لتنفيذ هذه المبادرة الرائدة، لافتاً إلى الاستعداد التام لتقديم فحوصات «كوفيد-19» سريعة وفعالة وموثوقة خاصة في ظل استئناف حركة الطيران الدولي.

وأوضح أنه بموجب هذه الاتفاقية ستتمكن «يونيلابس» من تحميل نتائج الاختبار بأمان في وثيقة «إياتا» الإلكترونية للمسافر والتي يتم فحصها بعد ذلك وفقاً للسجل العالمي للمتطلبات الصحية للحصول على موافقة السفر، مشيراً إلى أن شبكة مختبرات «يونيلابس» أجرت منذ بداية الجائحة ما يقارب 10 ملايين اختبار لفيروس «كورونا» عبر شبكتها المنتشرة في 17 دولة.