الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

الجناح الماليزي في إكسبو.. «الغابات المطيرة» في صحراء دبي

ينقل الجناح الماليزي في «إكسبو 2020 دبي» مفهوم الغابات المطيرة المستوحى من أقدم الغابات المطيرة في ماليزيا إلى صحراء دبي في تجسيد يرسم الصورة الحقيقية للأجواء في ماليزيا ويعكس العلاقة التكافلية بين الإنسان والطبيعة وهو محور تركيز الجناح وموضوعه الذي يتمثل «تنشيط الاستدامة».

ويمثل الجناح، الممتد على مساحة 1234.05 متر مربع، أول مبادرة خالية من الانبعاثات الكربونية في إكسبو 2020 دبي، ويعد أعجوبة معمارية تدمج التصميم الحصري الغامض مع عناصر الرسوم المتحركة لتوفير تجربة رفيعة حول العلاقة بين الإنسان والطبيعة للزوار.

الغابات المطيرة

وتم تصميم جناح «الغابات المطيرة» متماشياً مع الاستدامة ويستخدم تقنيات مستقبلية لكفاءة الطاقة مثل مراوح طائرات الهليكوبتر لتعزيز تدفق الهواء والتظليل الذاتي والمناظر الطبيعية الخضراء مع الحدائق الرأسية والألواح الشمسية وتجميع المياه الرمادية. وسوف يستخدم الجناح نفسه أقل من 20% من الطاقة، والميزة الفريدة لهذا الجناح، أنه سيتم إعادة الاستفادة من المواد المستخدمة في بناء الهيكل بمجرد تفكيكه بعد انتهاء الحدث الأروع في العالم إكسبو 2020 دبي.

وبموقعه بين منطقة الاستدامة ومنطقة التنقل في «إكسبو 2020 دبي»، يمثل الجناح محاولة قلّ نظيرها لتسليط الضوء على عطاء الطبيعة وتناغمها الأخاذ والحاجة لأن يتعامل البشر بعناية معها.

قطاعات تمكين

وهو يتألف من 3 قطاعات تشمل قطاع «تمكين اليوم» الذي يدل على كيفية قيام السلع الزراعية بتشكيل التنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلد، وقطاع «تمكين الغد» الذي يوضح التزام ماليزيا بأن تصبح دولة ذات دخل مرتفع مع تقليل انبعاثات الكربون وقطاع «تمكين الأعمال» الذي يصور دور القطاع الخاص والمؤسسات المملوكة للدولة والمبادرات الحكومية في تعزيز التنمية المستدامة في جميع الصناعات بالإضافة إلى منطقة «تمكين التناغم» التي تصور كيف يعمل الماليزيون من مختلف الثقافات والتقاليد والأعراق معاً من أجل تقدم الأمة.

ويضم الجناح النابض بالحركة أجهزة إسقاط ضوئي خاصة، بما في ذلك شلال مذهل يظهر على خلفية مشهد لصحراء. حيث ينبع الجدول من أعلى الجناح ويجري نحو أسفل المنحدر، الذي يعطي انطباعاً بجسر معلق أثناء السير عليه.

أكبر من الواقع

وبينما تطأ أقدام الزوار أرضية الجناح، ترحب بهم أعمدة إنارة تم تصميمها بحيث تتمايل قليلاً، فيما يتميز الجناح بهيكله خفيف الوزن، حيث تم تصنيعه باستخدام الكمية المناسبة من الفولاذ، ما يعزز من مرونته ويتيح تفكيكه وإعادة استخدامه بسهولة. وتم تشييد الجناح على مساحة صغيرة ولكن بمجرد دخوله سيختبر الزوار مساحة أكبر من الواقع.

وانسجاماً مع الغرض البنائي المتمثل بـ«ملامسة الأرض بخفة»، تم تعليق قاعات العرض على أعمدة رفيعة طويلة جداً، على ارتفاع 4 – 6 أمتار فوق الأرض. وتهدف قاعات العرض الثلاث، التي تلامس الأرض في أقل نقاط ممكنة، إلى استحضار دلالات للغابات الاستوائية من خلال عواميد أشجار ترتفع للحصول على ضوء الشمس.

200 وفد

وقال الرئيس التنفيذي لـدى «المركز الماليزي للتكنولوجيا الخضراء وتغير المناخ» (MGTC)، الوكالة المنفذة لمشاركة ماليزيا في إكسبو 2020 دبي، شامسول بهار محمد نور: إن الجناح الماليزي سيضم مجموعة متنوعة من الشركات تشمل أكثر من 10 قطاعات صناعية مختلفة موزعة عبر 6 تجمعات، لافتاً إلى أنه سيشارك في الجناح الماليزي 22 جهة حكومية، و40 وكالة و5 حكومات ولايات، حيث ستقوم هذه الكيانات معاً بتنفيذ 26 برنامجاً أسبوعياً مخصصة للتجارة والأعمال التجارية على مدار الأشهر الستة لانعقاد المعرض.

وتشير التقديرات إلى أن 200 وفد تجاري ماليزي على الأقل سيشكلون جزءاً أيضاً من المجموعة الكبيرة من المشاركين في المعرض.

وأضاف يعتبر «إكسبو 2020 دبي»، بالنسبة لماليزيا، منصة استراتيجية لتسريع وتيرة النمو الاقتصادي وتجاوز تأثير الوباء، وإطلاع العالم حول تركيز ماليزيا على الحلول المستدامة.

جذب الاستثمارات

وتهدف ماليزيا إلى جذب 2.5 مليار دولار أمريكي من الأنشطة التجارية والاستثمارات المحتملة، جنباً إلى جنب مع استقطاب 1000 من الشركات الرائدة من خلال العمل على توقيع 20 مذكرة تفاهم أو اتفاقيات شراكة عبر مشاركتها التي تستمر 6 أشهر في إكسبو 2020 دبي.

ويوفر الجناح الماليزي فرصاً متعددة لمجتمعات الأعمال العالمية ويدعو إلى إقامة شراكات تجارية مع 200 منظمة ومؤسسة تجارية حاضرة وتعرض أنظمة الزراعة المستدامة والإسكان إلى الطاقة والبيئة وتغير المناخ والثقافة والسياحة، والتجارة الإلكترونية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتنمية المجتمع.

علاقة تكافلية

يشكل التزام ماليزيا بالاستدامة وتعزيز العلاقة التكافلية بين الإنسان والطبيعة محور التركيز لجناحها، وهو ما يتجسد بموضوع الجناح «تنشيط الاستدامة»، الذي يعبر عن التزام البلاد بالموازنة بين التنمية الاجتماعية والاقتصادية من جهة والحفاظ على البيئة وصونها من جهة أخرى.

وجرى استخدام خشب «ميرانتي» بشكل مكثف على واجهة الجناح ليعكس التزام ماليزيا بالممارسات الحرجية والمنتجات الخشبية المستدامة. ولتعزيز أثر التصميم، تم اعتماد أسلوب هندسي مبتكر لاستعراض خشب الميرانتي على الواجهة الخارجية.