الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

2.72 مليون مقعد على الرحلات المغادرة من الإمارات في أبريل

2.72 مليون مقعد على الرحلات المغادرة من الإمارات في أبريل

مطار دبي الدولي. (أرشيفية)

ارتفع حجم السعة المقعدية خلال شهر أبريل على متن رحلات الطيران المجدولة من مطارات الإمارات إلى نحو 2.728 مليون مقعد بنمو 2.6% مقارنة مع شهر مارس الماضي الذي وصل فيها حجم السعة المقعدية إلى 2.658 مليون مقعد وذلك وفقاً للبيانات المجمعة لمؤسسة «أو إيه جي» لبيانات الطيران.

وبحسب بيانات «أوه إيه جي» الدولية المزوّدة لبيانات المطارات وشركات الطيران، بلغ حجم السعة المقعدية الأسبوعية التي توفرها شركات الطيران المختلفة على رحلاتها الجوية المجدولة عبر مطارات الإمارات، نحو 619.8 ألف مقعد خلال الأسبوع الذي بدأ في 26 أبريل الجاري.

وأظهرت البيانات الأسبوعية، أن السوق الإماراتية تستحوذ على 26.1% من إجمالي حجم السعة الأسبوعية التي تشغلها شركات الطيران في المنطقة والبالغة مليونين و373 ألفاً و806 مقاعد.

واستحوذت دبي على 3 من أصل 10 من أكثر مسارات رحلات الطيران الدولية ازدحاماً على مستوى العالم خلال أبريل 2021، فيما استحوذت الإمارة على 9 من أكثر المسارات ازدحاماً في الشرق الأوسط سواءً أكانت دبي بلد المغادرة أم الوصول. كما استحوذت على 4 من أكثر مسارات رحلات الطيران الدولية ازدحاماً في 3 أقاليم وهي الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا والباسيفك.

وبعد مرور عام على تعليق رحلات الطيران في دولة الإمارات للحد من تفشي وباء فيروس كورونا «كوفيد-19»، استطاعت الناقلات الوطنية خلال الأزمة أن تعيد ربط مدن العالم من خلال رحلاتها المباشرة بين وجهاتها الرئيسية من أبوظبي ودبي والشارقة، بالإضافة إلى رحلات الترانزيت، حيث استمرت في زيادة عدد وجهاتها من خلال استئناف تشغيل خدماتها إلى المدن التي تم تعليقها خلال الوباء لتصل إلى نحو 300 وجهة تقريباً.

وقالت مصادر عاملة في قطاع الطيران والسفر إن توسع الناقلات الوطنية واستئناف العديد من شركات الطيران رحلاتها من المطارات الإماراتية يعتبر السبب الأول في نمو حجم السعة المقعدية خلال أبريل مقارنة مع مارس الماضي.

ومن جهته، قال مدير عام وكالة الفيصل للسفر والسياحة، ياسين دياب، إن حركة السفر تشهد تحسناً تدريجياً منذ بداية العام الجاري وإن هناك توقعات بتسارع حركة النمو خلال الشهر المقبل مع عطلة عيد الفطر حيث سترغب العديد من العائلات في السفر خلال هذه الفترة لأن غالبية العائلات لم تسافر خلال العام الماضي، مشيراً إلى أن المطارات الوطنية نجحت في استقطاب العديد من شركات الطيران العالمية الأمر الذي ساهم في زيادة عدد الرحلات وحجم السعة المقعدية.

ومن جهته، قال الخبير السياحي رياض الفيصل إن توسع الناقلات الوطنية واستئناف رحلاتها إلى وجهاتها التقليدية ووصولها إلى وجهات جديدة يعتبر السبب الرئيسي في زيادة حجم السعة المقعدية. مشيراً إلى أن المؤشرات الأولية تؤكد ارتفاع الطلب على السفر خلال الفترة المقبلة الأمر الذي يبشر بانطلاقة جديدة لقطاع السياحة والسفر تبدأ مع عطلة العيد ثم تستمر حتى نهاية العام الجاري لا سيما أننا على موعد مع إكسبو دبي 2020.

وقال رئيس شركة العابدي للسياحة، سعيد العابدي، إن الموقع الجغرافي الذي تتمتع به دولة الإمارات بالإضافة إلى قوة البنية التحتية وتطور المطارات جعل منها محور حركة الطيران الدولية. مشيراً إلى أن قطاع السياحة والسفر في الإمارات نجح في تجاوز أصعب الظروف التي شهدها قطاع الطيران العالمي نتيجة جائحة كوفيد-19 وبدأ في الطريق نحو العودة إلى المستويات السابقة.