الخميس - 13 مايو 2021
الخميس - 13 مايو 2021
خلال مؤتمر سوق السفر العربي. (الرؤية)

خلال مؤتمر سوق السفر العربي. (الرؤية)

دبي تستضيف «سوق السفر العربي» أول حدث عالمي للسياحة منذ بداية الجائحة

تستضيف دبي فعاليات معرض «سوق السفر العربي» الذي سينعقد تحت شعار «بزوغ فجر جديد للسفر والسياحة» في مركز دبي التجاري خلال الفترة من 16 إلى 19 مايو الجاري الذي سيشهد مشاركة نحو 62 دولة من جميع أنحاء العالم.

وقال متحدثون في مؤتمر صحفي عقد في دبي للكشف عن آخر مستجدات سوق السفر العربي، اليوم، إن دبي نجحت في المساهمة بشكل فعال في قيادة تعافي القطاع السياحي العالمي، مشيرين إلى أن الحدث سيشكل خارطة طريق لمعالجة كافة التحديات التي فرضتها جائحة كوفيد 19 على قطاع السياحة والسفر.

من جهته قال الرئيس التنفيذي للعمليات التجارية في شركة طيران الإمارات، عدنان كاظم، خلال تصريحات صحافية على هامش المؤتمر إن معرض سوق السفر العربيمن أهم الفعاليات التي تدعم صناعة السفر وتساعد في تحديد التوجهات المستقبلية، كما أنه يلعب دوراً حيوياً في إبراز مكانة دبي، التي تواصل استضافة الأحداث العالمية في ظل اتباع أعلى مستوى من الإجراءات والتدابير الاحترازية.

وأضاف أن طيران الإمارات تعاملت بمرونة عالية مع عملائها خلال فترة الجائحة وأعادت حتى الآن 9.8 مليار درهم قيمة طلبات استرجاع متعلقة بجائحة «كوفيد-19»، محققةً بذلك تقدماً كبيراً وقوياً في التزامها تجاه العملاء، مشيراً إلى أن الشركة استأنفت رحلاتها الجوية لخدمات الركاب إلى 120 محطة حول العالم تمثل نحو 85% من عدد الوجهات التي كانت تشغلها الناقلة قبل الجائحة، وأنها تخطط لاستعادة نحو 70% من الطاقة الاستيعابية حتى فصل الشتاء 2021.

وأضاف كاظم، أن الناقلة تخطط لتشغيل 30 إلى 40 طائرة من طراز «إيرباص إيه 380» خلال فصل الصيف تماشياً مع توقعات الطلب المستقبلي، مشيراً إلى أن معدل الحجوزات المستقبلية لتذاكر الطيران في تحسن مستمر في ظل ارتفاع الطلب.

ومن جهته قال المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للتسويق السياحي والتجاري عصام كاظم: إن معرض سوق السفر العربي يعتبر أول حدث عالمي على أرض الواقع في قطاع السياحة منذ بداية جائحة «كوفيد-19» لذلك فهو يحظى بأهمية خاصة بالنسبة لقطاع السياحة والسفر العالمي، مشيراً إلى أن استضافة هذا الحدث في ظل التحديات الراهنة التي يعيشها العالم بسبب الجائحة يؤكد على الدور المهم الذي تلعبه الإمارة في تعافي قطاع السياحة العالمي.

وأضاف أن دبي اتخذت العديد من الإجراءات والتدابير الاحترازية التي تستهدف الحفاظ على صحة وسلامة الزوار مع مواصلة دعم القطاع السياحي للحفاظ على استدامته.

كما تطرق عصام كاظم، خلال المؤتمر إلى الإجراءات الشاملة والناجحة التي اتخذتها دبي في إدارة جائحة «كوفيد 19»، والتي نتج عنها حصول دبي على ختم «السفر الآمن» من المجلس العالمي للسفر والسياحة، وإطلاق الإمارة ختم «دبي الضمانة» الذي تمنحه للمنشآت كتأكيد لامتثالها والتزامها بتطبيق جميع إجراءات السلامة والتدابير الوقائية.

وقال إن إكسبو 2020 دبي سيكون له دور كبير في تنشيط القطاع السياحي لا سيما في ظل زيادة الطلب على الخدمات السياحية والفندقية بالتزامن مع انعقاد المؤتمر، مشيراً إلى أن دبي أصبحت مثالاً عالمياً في التعامل مع جائحة كوفيد 19 مع تمكنها من الترحيب بضيوفها ضمن بيئة آمنة وبإجراءات تضمن صحتهم وسلامتهم، وهو دليل على أنها قادرة على تحويل التحديات إلى فرص.

ومن جانبه قال مدير محفظة معرض سوق السفر العالمي وسفر الحوافز والاجتماعات، كلود بلان: إن نسخة هذا العام من معرض سوق السفر العربي ستقام تحت شعار «بزوغ فجر جديد للسفر والسياحة»، حيث سيتم خلال الحدث تسليط الضوء بشكل رئيسي من خلال المناقشات والندوات على الوضع الراهن لقطاع السياحة والسفر في ظل جائحة كوفيد-19 ومواكبة عملية إطلاق اللقاحات وتخفيف القيود المفروضة على السفر، والأهم من ذلك كله هو التطرق إلى ما يخبئه المستقبل لهذه الصناعة".

وسيتم خلال المعرض انعقاد 67 جلسة مؤتمر مع أكثر من 145 متحدثًا محليًا وإقليميًا ودوليًا، كما يتضمن برنامج مؤتمر معرض سوق السفر العربي 2021 فعالية المسرح العالمي (جلوبال ستيج) لسوق السفر والذي سيستضيف قمة الصناعة الفندقية والمنتديات المخصصة للأسواق الرئيسية المصدرة للسياح، وسيشارك في النسخة الحية لمعرض سوق السفر العربي لهذا العام 62 دولة.

وقالت مديرة معرض سوق السفر العربي في الشرق الأوسط، دانييل كورتيس: إن فعاليات معرض سوق السفر العربي 2021 ستنعقد عبر تسع قاعات، وذلك تماشياً مع إرشادات ولوائح التباعد الاجتماعي والصحة والسلامة العامة، وسيتواجد هناك 11000 شخص في القاعات خلال ذلك الوقت.

هذا وسيشكل مرة أخرى معرض سوق السفر العربي 2021 جزءاً أساسياً من أسبوع السفر العربي، الذي سيقام على مدى 10 أيام ويتم فيه انعقاد المعارض والمؤتمرات وجلسات الإفطار والجوائز وإطلاق المنتجات وفعاليات التواصل.

كما ستكون هذه النسخة وللمرة الأولى نسخة هجينة، حيث سيتم إطلاق حدث افتراضي لسوق السفر العربي بعد انتهاء الحدث الرئيسي بأسبوع، حيث تهدف الشركة المنظمة من خلال ذلك إلى الوصول لشريحة أكبر من المهتمين والعاملين في هذه الصناعة، وذلك من خلال الحدث الافتراضي لسوق السفر العربي، الذي أقيم للمرة الأولى في وقتٍ سابق من العام الماضي، وأثبت نجاحه الكبير في جذب 12,000 زائر من 140 دولة.

#بلا_حدود