الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

الناقلات الإماراتية تستأنف خدماتها إلى 312 وجهة حول العالم

الناقلات الإماراتية تستأنف خدماتها إلى 312 وجهة حول العالم

بدأت الناقلات الوطنية مرحلة جديدة من التوسع والانتشار في ظل عودة قطاع السياحة والسفر إلى مسار النمو التصاعدي، مع ارتفاع الطلب على السفر من وإلى الإمارات، بعد ظهور مؤشرات تؤكد تعافي العديد من الأسواق العالمية المهمة من تبعات جائحة كوفيد-19.

وبحسب رصد «الرؤية»، فقد ارتفع عدد الوجهات التي تصل إليها الناقلات الوطنية الأربع (طيران الإمارات، والاتحاد للطيران، وفلاي دبي، والعربية للطيران)، بالإضافة إلى شركة «ويز إير أبوظبي»، أو التي ستصل إليها خلال الأيام القليلة المقبلة من خلال رحلات مباشرة، إلى 312 وجهة حول العالم حتى الآن، تشمل 120 وجهة لشركة طيران الإمارات، و59 وجهة لـ«الاتحاد للطيران»، و80 وجهة لـ«فلاي دبي»، و40 وجهة لـ«العربية للطيران»، فيما تضم محفظة «ويز إير أبوظبي» نحو 13 وجهة.

وأظهرت بيانات مؤسسة «أوه إيه جي» الدولية المزوّدة لبيانات المطارات وشركات الطيران، أن حجم السعة المقعدية التي توفرها شركات الطيران المختلفة على رحلاتها الجوية المجدولة عبر مطارات الإمارات خلال الأسبوع الجاري، ارتفع بنسبة 3.5% على أساس أسبوعي، حيث وصل إجمالي عدد المقاعد المجدولة عبر مطارات الدولة خلال الأسبوع الجاري الذي بدأ في 3 مايو 2021، إلى 641 ألفاً و345 مقعداً، مقابل 619 ألفاً و852 مقعداً في الأسبوع الماضي.

وبحسب البيانات الأسبوعية، تستحوذ السوق الإماراتية على 26.2% من إجمالي حجم السعة التي تشغلها شركات الطيران في المنطقة والبالغة 2 مليون و449 ألف مقعد.

ووصل إجمالي عدد الوجهات التي تخدمها الناقلات الجوية العاملة في مطار دبي الدولي، خلال أبريل الجاري، إلى 150 وجهة في 83 دولة، مقابل 144 وجهة في مارس الماضي، في حين وصل عدد شركات الطيران التي استأنفت عملياتها عبر «دبي الدولي» إلى 58 شركة طيران.

وقالت مصادر عاملة في قطاع السياحة والسفر، إن الناقلات الوطنية تسارع في تنفيذ خطتها التوسعية والعودة إلى أسواقها التقليدية وافتتاح محطات جديدة بحسب الظروف الوبائية في كل دولة وموافقات الجهات المنظمة لحركة الطيران في الإمارات والوجهات الجديدة.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي للعمليات التجارية في «طيران الإمارات»، عدنان كاظم، إن طيران الإمارات استعادت أكثر من 85% من شبكتها العالمية قبل الجائحة، وقامت باستئناف رحلاتها إلى 120 وجهة في جميع أنحاء العالم التي كانت قبل الجائحة، مشيراً إلى أن الناقلة تواصل عملياتها التوسعية بحسب الموافقات الرسمية وحجم الطلب والظروف الوبائية.

وأضاف أن المؤشرات الأولية تؤكد ارتفاع الطلب على السفر خلال فصل الصيف، وأن طيران الإمارات تخطط لتشغيل نحو 40 طائرة من طراز إيرباص إيه 380 لمواكبة الطلب، وفي حال وجود طلب أكبر سيتم تشغيل المزيد منها.

وقال المدير التنفيذي لشركة «سيرينتي ترافيل»، شريف الفرم، إن مواصلة الناقلات الوطنية عملياتها التوسعية يعكس ارتفاع الطلب على السفر، مشيراً إلى أن سياسة التدرج التي اتبعتها الناقلات الوطنية نجحت في توفير حد أدنى من السيولة لهذه الناقلات، وساعدتها على مواصلة عملياتها التشغيلية، وتنفيذ خطتها نحو استئناف كافة خطوطها في أسرع وقت ممكن.

وتوقع الفرم أن تواصل الناقلات الوطنية تنفيذ خطتها التوسعية لتلبية الطلب المتنامي على السفر لا سيما أن الإمارات مقبلة على استضافة إكسبو 2020 دبي، الذي سيساهم في مضاعفة الطلب على السفر مع مواصلة الأسواق الدولية تخفيف الإجراءات وفتح أجوائها.

وقال الخبير السياحي رياض الفيصل، إن هناك 3 عوامل رئيسية تدفع الناقلات الوطنية إلى مواصلة عملياتها التوسعية خلال الفترة المقبلة، تتمثل في ارتفاع الطلب على السفر، وتعافي العديد من الأسواق من تبعات جائحة كوفيد-19، بالإضافة إلى عودة النشاط لحركة الفعاليات والأنشطة على اختلاف أنواعها.

وأضاف أن إكسبو 2020 دبي يعتبر من أهم العناصر التي تلعب دوراً مؤثراً في الخطط المستقبلية لشركات الطيران والسياحة في ظل التوقعات بتدفق ملايين الزوار من جميع أنحاء العالم لزيارة الحدث الدولي.