الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

40 إجراءً وبروتوكولاً للوقاية من كورونا بالجولات السياحية في أبوظبي

40 إجراءً وبروتوكولاً للوقاية من كورونا بالجولات السياحية في أبوظبي

أصدرت دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي تعميماً موجهاً إلى مديري المنشآت السياحية والفندقية ومنظمي الرحلات السياحية ومشغلي المخيمات السياحية، اليوم، يتضمن 40 إجراءً وبروتوكولاً للوقاية من كورونا بالجولات السياحية في أبوظبي.

وجاء في التعميم الذي يدور حول إجراءات وبروتوكولات الوقاية من كوفيد-19 خلال الجولات السياحية، «أن دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي توجّه جميع المنشآت السياحية والفندقية، ومنظمي الرحلات السياحية، والمخيمات السياحية في أبوظبي، بضرورة الالتزام بجميع التوجيهات والتدابير الاحترازية الواجب اتباعها والموضحة في الوثيقة المرفقة أثناء مزاولة نشاط مرشدي الجولات السياحية».

ولفتت الدائرة إلى أنه سيتم تفتيش المنشآت المذكورة في الوثيقة من قبل مفتشي دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي للتحقق من تطبيق التعليمات، كما أكدت ضرورة التقيد بما أشير إليه في التعميم تفادياً للإجراءات القانونية التي ستتخذ بشأن المخالفين وفق التشريعات النافذة.

ومن أبرز الإجراءات التي حدتها الدائرة، السماح لـ20 سائحاً كحد أقصى في الأماكن المفتوحة و10 سائحين كحد أقصى في الأماكن المغلقة لكل جولة برفقة مرشد سياحي واحد، مع الالتزام الصارم بجميع الإجراءات الاحترازية.

وتتضمن الإجراءات، السماح لمرشد الجولة السياحية العمل إذا كانت نتيجة اختبار فحص كوفيد-19 سلبية، ويتعين عليه الامتناع عن تقديم الخدمات في حال ظهور أي أعراض مرضية حتى لو كانت خفيفة، لافتة إلى ضرورة تثبيت تطبيق الحصن.

ويشترط فحص درجات الحرارة لجميع الأفراد والزوار أثناء الجولات السياحية ويتعين على منظمي الجولات توفير أجهزة الفحص الحراري، فيما يجب اصطحاب كل زائر تبلغ حرارته 37.3 درجة مئوية أو أعلى إلى غرفة عزل مخصصة وإبلاغ خدمة «استجابة».

ويمنع مشاركة أي سائح في الجولات ممن تظهر لديهم أعراض الانفلونزا، والإبلاغ عن أي زائر لديه أعراض عبر مركز اتصال «استجابة»، كما يشترط على كل زائر الالتزام بالمقعد نفسه في كل مرة يستقل فيها الزائر المركبة، على ألا يتجاوز عدد الأشخاص في السيارة الواحدة الثلاثة (مع السائق).

ويشترط ارتداء الزوار ومرشدي الجولات السياحية الأقنعة في كل الأوقات، وتجنب استخدام النقود والاستعاضة عنها ببطاقات الدفع أو الوسائل الإكترونية، كما يجب تجنب اصطحاب المواد المطبوعة مثل الخرائط والكتيبات، وفي حال تعذر ذلك، يتعين حفظها ضمن مغلفات بلاستيكية سهلة التنظيف والتعقيم أو مخصصة للاستخدام مرة واحدة.