الخميس - 18 أبريل 2024
الخميس - 18 أبريل 2024

رئيس طيران الإمارات يناقش تعافي القطاع خلال مشاركته في النسخة الافتراضية من سوق السفر العربي

رئيس طيران الإمارات يناقش تعافي القطاع خلال مشاركته في النسخة الافتراضية من سوق السفر العربي

انطلقت اليوم فعاليات النسخة الافتراضية من معرض سوق السفر العربي 2021، أضخم حدث للسفر والسياحة في منطقة الشرق الأوسط 2021، حيث تستمر من اليوم الاثنين 24 مايو 2021 وحتى الأربعاء المقبل، وذلك بعد اختتام النسخة الحية من معرض سوق السفر العربي 2021 التي أقيمت الأسبوع الماضي في مركز دبي التجاري العالمي.

وتحت الشعار نفسه: "بزوغ فجر جديد للسفر والسياحة"، ينطلق الحدث الافتراضي الذي يستمر على مدار 3 أيام، والذي يقام للمتخصصين في هذا القطاع الذين لم يتمكنوا من الحضور شخصياً في النسخة الحية من معرض سوق السفر العربي، وذلك بحضور السير تيم كلارك، رئيس طيران الإمارات، الذي قدم تطلعات أكيدة حول تعافي صناعة الطيران.

وخلال محادثة افتراضية مع جون ستريكلاند، مستشار الطيران المستقل، الذي أجرى مقابلة حصرية من لندن، قدم السير تيم رأيه في البداية حول الجدول الزمني لتعافي قطاع الطيران، حيث قال خلال المقابلة: «يتلخص الوضع المثالي في أن يتمكن برنامج اللقاح من التغلب على الفيروس بحلول خريف هذا العام، لنحظى بذلك بالراحة، وليعود الطلب بعد ذلك بمعدل مذهل. ستستفيد شركات الطيران منخفضة الكلفة من السفر داخل أوروبا، والسوق المحلية الأمريكية، والسوق المحلية الصينية، كما أن رحلات السفر الدولية ستعود أيضاً بأعداد كبيرة».

وأضاف: «لكن المشكلة (في هذا السيناريو) ستكون ذات شقين. وستتجسد بقدرة شركات الطيران على تلبية الطلب عند العودة، وبالشروط التي ستفرض للدخول إلى الدول المختلفة».

فيما يتعلق بالنقطة الأخيرة، أوضح السير تيم أنه رغم وجود قدر كبير من الطلب المكبوت، فقد تكون هناك مثبطات أخرى أيضاً. قد يشعر بعض الركاب بالتوتر والقلق بشأن سلالات مختلفة من فيروس كورونا، كما هو الوضع في الهند، حيث أفاد السير تيم بأنه يحدث تأثيراً مضاعفاً ضمن الاقتصاد العالمي.

ورغم أن شركات الطيران والمطارات عملت بجد «لتعقيم» إدارتها من أجل حماية المسافرين، وتخفيف المخاطر من خلال البروتوكولات المفروضة، فإن هذا وحده لن يكون كافياً كما قال السير تيم: «يتعلق الأمر بالكيفية التي ستكون عليها الأشهر الستة المقبلة. وإذا قمنا بالعمل بشكل صحيح من خلال التوزيع العادل للقاح، وأنظمة الاختبار المبسطة وجعلها أقل كلفة، فكل هذا سيساهم في تحقيق النظرية التي تقول إنه بحلول نهاية العام، سنعود في مجال الأعمال التجارية إلى حد ما».

وأضاف: «سيعود السفر بغرض العمل إلى حد كبير، لكن القطاعات ستتغير. وسيتعين على شركات الطيران التكيف مع الطبيعة المتغيرة للطلب. إن القائمة الانتقائية المتاحة في درجة رجال الأعمال والتي تضمن للمسافرين انتقاء واختيار المنتجات بنقاط مختلفة تتناسب مع الأسعار تعتبر فكرة ذكية».

وعندما سأل ستريكلاند عن التوقعات على المدى الطويل في مجال سوق السفر، أجاب السير تيم بتعليق مليء بالتحدي والإيجابية، حيث قال: «مع مرور الوقت سيختفي كل ذلك (فيروس كورونا) وسيكون من الماضي».

وضمن برنامج فعاليات المعرض الافتراضي، أجرى ويلي والش، المدير العام لاتحاد النقل الجوي الدولي (إياتا)، جلسة حوار مع جون ستريكلاند أيضاً، وسلط الضوء على القضايا ذات الأولوية ضمن أجندة ويلي والش، وتحدث عن الكيفية التي يحتاج إليها اتحاد النقل الجوي الدولي من أجل رفع مستوى المشاركات، واتساق التوجهات للسماح لشركات الطيران ببدء عملية التعافي.