الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

«الطيران المدني»: مؤشرات نحو انتعاش كبير ونمو الطلب على السفر في النصف الثاني من العام

«الطيران المدني»: مؤشرات نحو انتعاش كبير ونمو الطلب على السفر في النصف الثاني من العام

سيف السويدي المدير العام للهيئة العامة للطيران المدني.

قال سيف السويدي المدير العام للهيئة العامة للطيران المدني بدولة الإمارات العربية المتحدة، إن المؤشرات الحالية تشير وبشكل إيجابي إلى حدوث نمو كبير بالطلب على السفر الجوي في النصف الثاني من عام 2021، وانتعاش مستدام في العمليات الجوية.

وقال السويدي في خطابه الترحيبي في منتدى قادة المطارات العالمية الذي يقام على هامش معرض المطارات 2021: «كلي ثقة بأننا سنواصل معاً جهودنا لجعل عام 2021 عاماً انتقالياً لتحقيق الانتعاش والنمو المستدامين». وقال السويدي: «اليوم وعلى الرغم من الجائحة فإنه بفضل إطلاق حملات التطعيم وزيادة إمدادات اللقاحات على مستوى العالم، من المتوقع أن يعود المزيد من الركاب للسفر وتتوقع الإمارات المزيد أيضاً».

وأشار: «في سيناريو أكثر تشاؤماً، نتوقع انتعاشاً بنسبة 49% فقط (26% دولياً و66% بالنسبة للرحلات الداخلية على مستوى العالم). وفي مقابل 4.5 مليار مسافر في عام 2019، سافر 1.8 مليار راكب فقط في العام الماضي. وقد أدت جائحة الفيروس التاجي إلى انخفاض بنسبة 50% في حركة الركاب الداخلية على مستوى العالم و74% في حركة المرور الدولية في عام 2020».

وقال السويدي: «إن الإمارات لعبت دوراً أساسياً في الاحتفاظ بسلسلة التوريد للسلع الأساسية وغير الأساسية لدول أخرى. وبحلول يونيو 2021، نتوقع أن يتعافى عدد الركاب على مستوى العالم، وأن يصل إلى نسبة 49% مقارنة بمستواه في عام 2019».

وأكد، منذ بداية الوباء، تواصلت دولة الإمارات العربية المتحدة على الفور مع المطارات وشركات الطيران، وشكلت العديد من الهيئات الداخلية والوطنية لتعديل واعتماد شهادات السلامة للحفاظ على معايير السلامة والأمن المقبولة ودعم صناعتنا وموظفيها وركابها من «كوفيد-19». وعلى صعيد سلامة وأمن الطيران، قمنا باعتماد مرافق وأحكام وتقنيات غير مسبوقة لضمان استمرارية الخدمات للحفاظ على التشغيل الآمن لطائراتنا ومطاراتنا والبنية التحتية للملاحة الجوية.

وأضاف أنه منذ بدء التعليق الكامل للعمليات غير الضرورية في مارس 2020، بدأنا العمل والتخطيط لمرحلة التعافي خلال ذروة الوباء.