السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

دبي تستقبل 1.67 مليون زائر دولي خلال 4 أشهر

دبي تستقبل 1.67 مليون زائر دولي خلال 4 أشهر

من المصدر

استقبلت إمارة دبي نحو 1.67 مليون زائر دولي في 4 أشهر خلال الفترة من يناير وحتى نهاية أبريل الماضي، بحسب بيانات رسمية صادرة عن دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي.

وأظهرت البيانات أن إجمالي الليالي الفندقية منذ بداية العام وحتى نهاية أبريل بلغ 9.47 مليون ليلة بنمو 13.4%، مقارنة مع 8.35 مليون ليلة سجلها القطاع الفندقي خلال نفس الفترة من العام الماضي، ووصل متوسط سعر الغرفة الفندقية إلى 401 درهم، بينما وصل متوسط العائد على الغرفة الفندقية إلى 252 درهماً.

وبحسب البيانات الرسمية، فقد وصل عدد الغرف الفندقية في الإمارة إلى 128 ألف غرفة من مختلف الفئات، ضمن 714 فندقاً ومنشأة للشقق الفندقية، واستحوذت فنادق 5 نجوم على 35% من إجمالي عدد الغرف بـ44.20 ألف غرفة ضمن 133 فندقاً، ووصل عدد الفنادق من فئة 4 نجوم إلى 164 فندقاً تضم 36.18 ألف غرفة فندقية، بينما وصل عدد الفنادق من فئة نجمة إلى 3 نجوم 230 فندقاً تضم نحو 23.44 ألف غرفة فندقية.

وعلى صعيد المناطق، فقد أظهرت البيانات أن منطقة جنوب آسيا استحوذت على (29%) من إجمالي عدد الزوار القادمين إلى دبي ثم منطقة روسيا ورابطة الدول المستقلة 21%، بينما استحوذت منطقة أوروبا الغربية على نحو 17% من الزوار، واستحوذت منطقة الشرق الأوسط على 11%، ووصلت حصة أفريقيا 9%، وتوزعت النسب المتبقية على باقي المناطق.

وعلى صعيد الدول، واصلت الهند تصدرها من حيث عدد الزوار القادمين إلى دبي الذي وصل إلى 390 ألف زائر، وحلت روسيا في المركز الثاني بـ144 ألف زائر، فيما وصل عدد الزوار القادمين من فرنسا إلى 62 ألف زائر، ومن الولايات المتحدة إلى 54 ألف زائر.

وتوقعت مصادر عاملة في القطاع السياحي أن يسجل القطاع أرقاماً قياسية خلال الشهور الأخيرة، لا سيما في ظل الاستعدادات لاستضافة فعاليات إكسبو دبي 2020.

وقال عضو المركز العربي السياحي، محمد مصطفى: «إن هناك العديد من العوامل التي تدعم استمرارية نمو القطاع السياحي تتمثل في توسع الناقلات الوطنية وافتتاح العديد من الأسواق حول العالم»، مشيراً إلى أن القطاع السياحي في الإمارات كان خلال الشهور الماضية يعتمد بشكل أساسي على السياحة الداخلية، لكن في ظل توسع الناقلات الوطنية وفتح الأسواق بدأنا نشهد زيادة في عدد الزوار الدوليين.

من جانبه، قال الخبير السياحي رياض الفيصل إن جميع المؤشرات تؤكد أن الحركة السياحية حققت مستويات نمو إيجابية على الرغم من التحديات التي فرضتها جائحة «كوفيد-19» على بعض الأسواق العالمية المهمة بالنسبة لدبي مثل السوق الهندي، متوقعاً أن تتضاعف أعداد الزوار خلال الشهور المقبلة مع استضافة الحدث التاريخي «إكسبو 2020 دبي».

من جهته، قال رئيس مجموعة العابدي للسياحة، سعيد العابدي، إن القطاع السياحي في دولة الإمارات بشكل عام، وفي دبي بشكل خاص، كان من أسرع القطاعات تعافياً من تبعات «كوفيد-19»، مقارنة بالوجهات السياحية العالمية نتيجة مرونة وقوة الإجراءات التي اتخذتها الإمارات لمكافحة فيروس كورونا، والتي ساهمت في تعزيز ثقة الزوار بالسوق السياحي المحلي.