الثلاثاء - 23 أبريل 2024
الثلاثاء - 23 أبريل 2024

90 % حصة مراكز التسوق بالإمارات من الزوار خلال العطلة الصيفية

على الرغم من ارتفاع درجة الحرارة خلال فصل الصيف، فإن دولة الإمارات نجحت بنسبة كبيرة في تحويل البوصلة السياحية إلى الداخل، مستفيدة من قائمة طويلة من مراكز التسوق الضخمة، والمدن الترفيهية المغطاة، والمنتجعات السياحية، وما تشهده من فعاليات تسوق طوال فترة الموسم.



وقالت مصادر عاملة في القطاع السياحي، إن مراكز التسوق تستحوذ على نحو 90% من السياحة الداخلية خلال فصل الصيف في ظل تنوع وتكامل الخدمات التي تقدمها، والتي تتناسب مع مختلف الأعمار والجنسيات، بالإضافة إلى تعدد وتنوع الأنشطة الترفيهية وأنشطة التسوق التي تنظمها خلال فصل الصيف، الأمر الذي جعلها قبلة للزوار من الإمارات والمنطقة بشكل عام.



وأضافت المصادر أن مراكز التسوق تشهد خلال الفترة الحالية ارتفاعاً ملحوظاً بمستويات إقبال الزوار والمبيعات، حيث أسهمت العروض والتخفيضات والفعاليات الترفيهية، بالتزامن مع الالتزام التام بالإجراءات الاحترازية في تعزيز ثقة الزوار وتحفيز الإقبال.



وقال المدير العام لوكالة الفيصل للسفر والسياحة، ياسين دياب، إنه بحكم الأجواء الحالية وارتفاع درجة الحرارة، تصدر مراكز التسوق والمدن الترفيهية المغلقة خيار السياحة الداخلية خلال هذه الفترة من كل عام، مشيراً إلى أن الجهات المعنية في الإمارات، بالتعاون مع القطاع الخاص، نجحت في تحويل الإمارات إلى وجهة سياحية على مدار العام في ظل تنويع المنتج السياحي التي توفره، بالإضافة إلى زيادة الفعاليات ومهرجانات التسوق التي تستقطب العائلات من السوق المحلي والمنطقة والعالم.



وأضاف دياب أن الظروف التي يشهدها العالم حالية فيما يتعلق بجائحة كورونا جعلت الكثير من العائلات تفضّل قضاء الإجازة في الإمارات على السفر إلى الخارج، مشيراً إلى أن الفنادق القريبة من مراكز التسوق، بالإضافة إلى الفنادق الشاطئية كان لها النصيب الأكبر من النزلاء.



من جهته، قال المدير التنفيذي لشركة «سيرينتي ترافيل»، شريف الفرم، إن مراكز التسوق والمدن الترفيهية المغلقة تستحوذ على أكثر من 90% من الزوار خلال الفترة الحالية في ظل ارتفاع درجات الحرارة، لا سيما أن مراكز التسوق لم تعتد تقتصر على تقديم خدمات التسوق، بل أصبحت وجهات سياحية ترفيهية متكاملة.



وأضاف أن زيادة الفعاليات والأنشطة خلال فصل الصيف ساهمت في تقليص الفجوة في حجم النشاط السياحي بين مختلف المواسم، مشيراً إلى أن تعدد الفعاليات والأنشطة جعل من البيئية السياحية المحلية بيئة جاذبة للزوار والعائلات على مدار العام.



وأجمعت عائلات استطلعت «الرؤية» آراءهم، على أن توفر الخيارات السياحية التي تتناسب مع مختلف أفراد العائلة يعتبر من أهم العوامل التي جعلت من مراكز التسوق وجهتهم السياحية المفضلة خلال فصل الصيف.



وقال تحسين الحاج إنه قرر قضاء جزء من عطلة المدارس الصيفية في أحد الفنادق القريبة من مراكز التسوق في دبي، مشيراً إلى أن ارتفاع درجات الحرارة جعل من مركز التسوق وجهة سياحية أساسية لعائلته، لا سيما في ظل وجود كافة الخدمات التي تحتاجها العائلة من مطاعم وألعاب للأطفال، وهو الأمر الذي لا يحتاج إلى الخروج من مركز التسوق.



وأكدت أمنية العلي أن مراكز التسوق الكبرى تعتبر وجهتها السياحية الرئيسية خلال فصل الصيف، وكثير من الأحيان تمضي مع العائلة طول اليوم في مركز التسوق، حيث يذهب الأطفال للعب وبعد ذلك للغداء، وخلال هذا الوقت تكون مع زوجها في السينما، مشيرة إلى أن ميزة مراكز التسوق تتمثل في توفير كافة الخيارات لجميع أفراد العائلة، كما أنها تمتاز بالأمان بالنسبة للعائلات.



وأكد مجدي الحج حسين أن مراكز التسوق تعتبر من الوجهات السياحية الدائمة بالنسبة له ولعائلته، وأن الأمر لا يقتصر على الإجازة الصيفية، بل أنه يذهب إلى إحدى مراكز التسوق مع كل نهاية أسبوع صيفاً أو شتاءً، مشيراً إلى أن المراكز اليوم توفر كافة الخدمات والأنشطة التي لا تجعل الزائر بحاجة للذهاب إلى أماكن أخرى، إلا في حالات خاصة مثل زيارة الشواطئ.