الاثنين - 02 أغسطس 2021
الاثنين - 02 أغسطس 2021
من المصدر

من المصدر

جناح ليتوانيا في إكسبو.. عنوان الانفتاح على الإبداع والاستدامة

يجسد جناح «ليتوانيا» في «إكسبو 2020 دبي»، الذي يقع في منطقة الاستدامة فن العمارة الليتواني الذي يدمج بين التقليد والحداثة، ويسلط الضوء على أحدث التقنيات والاقتصاد الدائري وغيرها من الحلول العصرية التي تم ابتكارها في ليتوانيا.

وتخطط «ليتوانيا» لتعزيز استفادتها من إكسبو 2020 دبي من خلال التركيز على القطاعات ذات الأولوية بالنسبة لها، وفي مقدمتها قطاع الطاقة المتجددة، كما أنها تسعى لتطوير علاقاتها الدولية على مستوى القطاعات الاقتصادية والعلمية والثقافية.

ويعكس الجناح الليتواني الانفتاح على الإبداع والاستدامة والابتكار، وسيلفت انتباه الزوار من خلال هيكله الخشبي المذهل عند المدخل، والمزين بمصاريع نوافذ ملونة مع زخارف تقليدية.

من المصدر



واعتمد الجناح الليتواني برنامجاً متميزاً للفعاليات والأنشطة المتعددة، بدءاً من فعاليات داخل الجناح والتي تشتمل على عروض موسيقية وفنية صغيرة النطاق، وعقد مؤتمرات تجارية وعلمية، ولقاءات متنوعة فيما بين الشركات، وجلسات تذوق طعام، وعروض تقديمية لشركات ليتوانية ناشئة وشركات تكنولوجية إبداعية، في حين يتضمن برنامج الأنشطة الخارجية منتديات وعروضاً تقديمية وعروضاً موسيقية وثقافية، حيث يتم التخطيط للحفل الموسيقي الأكبر والأكثر إثارة للإعجاب والذي سيقام بتاريخ 22 أكتوبر 2021 – بالتزامن مع اليوم الوطني لليتوانيا.

وقالت «أوستيا برازيونايتي»، مديرة مشاريع في جناح ليتوانيا إن معرض إكسبو 2020 يعد منصة مثالية بالنسبة لجمهورية ليتوانيا لإبراز أهمية الطاقة المتجددة في تحقيق التنمية الشاملة للبلاد، مشيرة إلى أنه سيتم توفير أكبر قدر ممكن من الطاقة للجناح من خلال الاعتماد على موارد الطاقة المتجددة.

من المصدر



وأضافت: «ليتوانيا دولة صغيرة لكن طموحاتها كبيرة وتسعى دوماً لأن تكون سبّاقة في المجالات الرئيسية التي تعمل عليها، وعليه، يعتبر إكسبو 2020 دبي فرصة مناسبة جداً ومنصة مثالية بالنسبة لجمهورية ليتوانيا لتطوير وتنمية علاقاتها الدولية في قطاعات الاقتصاد والعلوم والثقافة، من أجل الترويج للبلاد على مستوى المنطقة والعالم بأسره»، مشيرة إلى أن الجناح اللتواني يمثل اندماجاً لفن العمارة الليتواني التقليدي والعصري، وقالت إنه خلال المعرض سيتم تنظيم العديد من الأنشطة المتنوعة داخل الجناح وخارجه من أجل تسليط الضوء على أحدث التقنيات، والاقتصاد الدائري، وغيرها من الحلول العصرية التي تم ابتكارها في ليتوانيا.

وأوضحت أن الحدث يؤكد قدرة الإمارات ودبي خصوصاً على مواجهة مختلف التحديات وتحويلها إلى فرص، كما أنه يمثل المرونة والصلابة التي يجب أن نتحلى بها في مواجهة التحديات، وكذلك تتمثل أهمية الحدث في كونه سيتيح للبلدان المشاركة والزوار من مختلف أنحاء العالم إعادة التواصل والتعرّف إلى الفنون والثقافات والتقنيات والمعلومات والابتكارات العالمية المختلفة في مكان واحد، ليشكل بالفعل احتفالاً حقيقياً بالحياة والإنجازات البشرية.

إجراءات احترازية

وسيقوم جناح ليتوانيا بتطبيق قوانين صارمة فيما يتعلق بالحد من المخاطر المرتبطة بجائحة كوفيد-19، وكذلك وضع لافتات بالعدد المسموح به من الزوار داخل الجناح فضلاً عن ضمان التباعد الاجتماعي، وتخصيص أماكن متعددة للمعقمات.

ولفتت «برازيونايتي» إلى أن حصول نسبة كبيرة من السكان حول العالم على التطعيم يمنح أملاً سواء للدول المشاركة في إكسبو أم الزوار بأن السيطرة على هذا الوباء أمر قابل للتحقيق، كما أن التعامل المميز والاستثنائي لدولة الإمارات مع الوباء منذ بدايته يعزز من ثقتنا كبلدان مشاركة بنجاح المعرض الحتمي ويزيد من تفاؤلنا بتحقيق الأهداف المحددة لنا من ورائه. حيث سيوفر المعرض لزوراه فرصة استثنائية للتعرّف إلى ابتكارات وثقافات البلدان الأخرى وشعوراً بالأمان بفضل التنظيم المتميز للمعرض من قبل مؤسسة إكسبو 2020 دبي.

وأضافت أن ليتوانيا شاركت في جميع نسخ معرض إكسبو العالمي منذ حصولها على الاستقلال ونحن فخورون بشراكتنا بمعرض إكسبو 2020 دبي، ونتطلع دوماً للتميز في مجالاتنا مشيرة إلى أنه تم الانتهاء من تصميم الجناح الليتواني الممتد على طابقين والذي يحمل اسم "Openarium"، وتولى تصميم الجناح شركة الهندسة المعمارية الليتوانية "Baukas".

قدرات

ويمثل إكسبو بالنسبة لليتوانيا أبرز حدث يمكن من خلال إبراز قدرات ليتوانيا الرائدة في مجالات التكنولوجيا الحيوية والشركات الناشئة والليزر والطاقة المتجددة والتصنيع وغيرها من القطاعات الرئيسية الأخرى.

كما ستسلط الضوء خلال الحدث على قطاع الأثاث والمفروشات، لا سيما أن قطاع الأثاث يشكل أكثر من ثلث الصادرات الليتوانية إلى دولة الإمارات، فيما تعتبر الآلات والمعدات الكهربائية، والأجهزة الميكانيكية والخشب والحليب والعسل ومنتجات غذائية أخرى، من بين أبرز الصادرات إلى دولة الإمارات من ليتوانيا، فيما تستورد ليتوانيا مركبات برية، ومنتجات صلب وفولاذ، وأنسجة، ومنتجات بلاستيكية من دولة الإمارات.

من المصدر

#بلا_حدود