الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

سياحة المعارض والمؤتمرات تنعش القطاع الفندقي في الإمارات

سياحة المعارض والمؤتمرات تنعش القطاع الفندقي في الإمارات

أكدت مصادر عاملة في قطاع السياحة والطيران أن سياحة المعارض والفعاليات والمؤتمرات ستحقق قفزة نوعية خلال الربع الرابع من العام الجاري في ظل الاستعدادات لاستضافة العديد من الأحداث والفعاليات العالمية على رأسها إكسبو 2020 دبي.

وقالت المصادر إن حصة سياحة المعارض والمؤتمرات من الإشغال الفندقي والنشاط السياحي في الإمارات سترتفع خلال الربع الرابع من العام الجاري إلى أكثر من 55%، الأمر الذي سيمكنها من قيادة قاطرة نمو القطاع للعودة إلى مستويات ما قبل الجائحة، مشيرين إلى أن الإمارات تستحوذ على نحو 45% من المعارض التي يتم تنظيمها في المنطقة.

وأضافت المصادر أن هناك مجموعة من العوامل التي تجعل الإمارات رائدة سياحة المعارض والمؤتمرات على الصعيد الإقليمي والعالمي تتمثل في موقع الإمارات الجغرافي المثالي الذي يشكل حلقة وصل بين الغرب والشرق، ووجود شبكة ربط بري وبحري وجوي تربط الإمارات بالعالم، وتوفر بنية تحتية قادرة على استضافة الفعاليات والمعارض على اختلاف أحجامها، بالإضافة إلى التسهيلات التي تقدمها الجهات الحكومية لاستضافة المعارض.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة «دبي لينك للسفر والسياحة» هيثم الحاج علي، إن هناك العديد من العوامل التي جعلت الإمارات مركزاً إقليمياً للمعارض والمؤتمرات؛ منها وجود البنية التحتية المناسبة، والموقع الجغرافي الذي يشكل حلقة وصل بين الشرق والغرب واعتماد سياسة التعاون بين القطاعين العام والخاص التي تتمثل في مشاركة كل القطاعات مثل الطيران والفنادق ومراكز التجزئة والجهات الحكومية والهيئات والدوائر السياحية لإنجاح الفعاليات.

وأكد الحاج علي أن الربع الرابع من العام الجاري 2021 سيشهد استضافة الإمارات ودبي بشكل خاص العديد من الفعاليات والأحداث التي ستساهم في تحقيق قفزة نوعية في مسيرة تعافي القطاع السياحي، أهمها الحدث المرتقب إكسبو 2020 دبي وفعاليات احتفالات الإمارات بيوبيلها الذهبي وغيرها العديد من الفعاليات.

من جانبه، قال الخبير السياحي رياض الفيصل، إن دولة الإمارات نجحت في تأسيس بنية تحتية متطورة أهّلتها لريادة قطاع سياحة الحوافز والفعاليات والمؤتمرات، مشيراً إلى أن الربع الرابع من العام الجاري سيكون الأكثر تميزاً لا سيما مع استضافة فعاليات إكسبو 2020 دبي الذي سيستقطب ملايين الزوار من مختلف أنحاء العالم.

وأضاف الفيصل أن نجاح الإمارات في التعامل مع جائحة كوفيد-19 ساهم في تعزيز ثقة صناع المعارض بالسوق المحلي، مشيراً إلى أن زوار المعارض والمؤتمرات سيستحوذون على أكثر من 55% من إشغال الغرف الفندقية خلال الربع الرابع من العام الجاري، حيث تعتبر الإمارات من أفضل دول المنطقة في مجال توفير خدمات تنظيم واستضافة المؤتمرات الدولية والإقليمية والمحلية والأحداث الكبرى الاقتصادية والثقافية والفنية.

وقال المدير العام لفندق تماني مارينا، وليد العوا، إن الفنادق في الإمارات تحرص على استقبال موسم المعارض والمؤتمرات من خلال توفير كافة الخدمات والتسهيلات التي يحتاج إليها العارضون.

وأضاف أن الفعاليات المصاحبة لإكسبو 2020 دبي، ستعزّز بشكل كبير قطاع الضيافة في أعقاب جائحة كورونا، والمتوقع أن نشهد ازدياداً كبيراً في عدد الزائرين الوافدين على مدى الأشهر الستة المتواصلة، وفي الفترة الممتدة بعد ذلك أيضاً.

من جهته، توقع الرئيس التنفيذي للعمليات التجارية في «طيران الإمارات»، عدنان كاظم، نمو الطلب على السفر إلى دبي مع الربع الأخير من العام الجاري بالتزامن مع فعاليات إكسبو دبي 2020، واحتفالات الـ50 لدولة الإمارات العربية المتحدة، والبطولات الكبرى مثل بطولة دبي الدولية لسباعيات الرجبي وجولة دبي العالمية في الغولف، بالإضافة إلى المؤتمرات والفعاليات الدولية مثل معرض دبي للطيران وجيتكس وجلفوود.

وأكد كاظم أن دبي تعاملت باحترافية مع الجائحة وكانت واحدة من الوجهات القليلة في العالم المفتوحة والآمنة للزيارة لأغراض السياحة والأعمال.

تنوع

تلبي الفعاليات التي تقام في الدولة احتياجات جميع الفئات العمرية. وتشمل هذه الفعاليات مهرجانات التسوق، التي توفر العديد من الخصومات والعروض المميزة. كما تستضيف الدولة بانتظام العديد من البطولات الرياضية بمشاركة لاعبين دوليين، كما تعد الإمارات مركزاً إقليمياً للفعاليات الثقافية التي تقدمها وزارة الثقافة والشباب، إضافة إلى أنها تعتبر واحدة من أفضل الوجهات عالمياً لفعاليات الأعمال والمؤتمرات.