الخميس - 16 سبتمبر 2021
الخميس - 16 سبتمبر 2021
No Image Info

خدمات الشحن الجوي تواصل النمو عالمياً

كشف الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) عن أحدث بيانات الشحن الجوي في الأسواق العالمية لشهر يوليو 2021، والتي أظهرت استمرار النمو القوي على الطلب.

وأوضح التقرير أن الطلب العالمي، الذي يُقاس بطن الشحن لكل كيلومتر، ارتفع بواقع 8.6% مقارنةً بشهر يوليو 2019. ويبقى النمو الإجمالي قوياً بالمقارنة مع معدل النمو الوسطي طويل الأمد بحوالي 4.7%.

وشهدت وتيرة النمو تباطؤاً طفيفاً بالمقارنة مع يونيو، الذي ارتفع الطلب خلاله بنسبة 9.2% مقارنة بمستويات ما قبل كوفيد-19 (أبريل 2019)، بحسب التقرير.

ولفت التقرير إلى أن معدلات السعة الإجمالية تستمر بالتعافي لكنها لا تزال تسجل انخفاضاً عن المعدل الذي سجلته في يوليو 2019 مقتصرة على نسبة 10.3%.

وأضاف التقرير أن الظروف الاقتصادية تواصل دعمها لنمو قطاع الشحن الجوي حيث وصلت طلبات التصدير الجديدة ضمن مؤشرات مديري المشتريات الصناعية إلى مستوى 52.7 في يوليو، محققة نمواً على الطلب على المدى القصير في حال تم شحنها جوياً.

وأشار التقرير إلى أن نسبة المخزون إلى المبيعات تبقى قليلة قبل موسم ذروة الطلب في قطاع التجزئة في نهاية العام.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال ويلي والش، المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي: «واصل الطلب في قطاع الشحن الجوي الدولي نموه في شهر يوليو، حيث تشير الظروف الاقتصادية إلى استمرار هذا النمو القوي حتى موسم ذروة الطلب في نهاية العام».

وتابع: «قد ينتج عن انتشار المتغيّر دلتا المرتبط بفيروس كورونا بعض المخاطر، فإذا تعرضت سلاسل التوريد وخطوط الإنتاج للانقطاع، فمن المحتمل أن يؤثر ذلك بشكل كبير على الشحن الجوي للبضائع».

وسجلت شركات الطيران في الشرق الأوسط زيادة في أحجام الشحن الدولية 11.3% في يوليو 2021 بالمقارنة مع ذات الفترة من عام 2019. ويُعد هذا انخفاضاً بالمقارنة مع الشهر الماضي (15.8%). ولا تزال بعض مسارات الشحن تسجّل أداءً قوياً مثل المسارات التجارية الكبيرة بين الشرق الأوسط وآسيا.

#بلا_حدود