الجمعة - 24 سبتمبر 2021
الجمعة - 24 سبتمبر 2021
No Image Info

23 مليار دولار استثمارات متوقعة بقطاع الاتصالات والتكنولوجيا في الإمارات حتى 2024

توقعت شركة «تبر للمدفوعات» المتخصصة في قطاع خدمات المدفوعات، بأن يرتفع الإنفاق على قطاع المعلومات والاتصالات والتكنولوجيا بالإمارات إلى حوالي 23 مليار دولار حتى نهاية عام 2024 وذلك بدعم من الصفقات الاستثمارية الخاصة بالقطاع المرجح عقدها خلال فترة معرض إكسبو 2020 دبي.

وتوقع باسل نديم، الرئيس التنفيذي لشركة «تبر للمدفوعات» التي تتخذ من دبي مقراً لها، في تصريحات خاصة لـ«الرؤية»، أن يكون هذا الإنفاق موجهاً تحديداً إلى الاستثمار السحابي والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء وعبر القطاعات الاقتصادية المتعددة.

وأكد أن معرض إكسبو 2020 سيكون فرصة لعرض تجارب الدولة في التحول الرقمي مثل استراتيجية الإمارات للثورة التقنية الرابعة واستراتيجية الإمارات للتعاملات الرقمية على منصات بلوك تشين. وأوضح أن المعرض سيستضيف هذا العام القمة العالمية للصناعة والتصنيع لفتح الحوار حيال توظيف التقنيات الرقمية لتحقيق الازدهار وتسليط الضوء على فرص الاستثمار بالتكنولوجيا والابتكار.

وتوقع أن يشهد معرض إكسبو توقيع صفقات هامة خاصة بالمجال الرقمي وستؤتي ثمارها خلال السنوات القادمة، مشيراً إلى أن المستوى النشط من الإنفاق على الحياة الرقمية سيعزز نشاط 99% من أفراد المجتمع البالغين على مواقع التواصل الاجتماعي وفقاً لإحصاءات هيئة تنظيم الاتصالات والحياة الرقمية.

وأوضح أن الدولة بدأت بالفعل رحلة التحول الرقمي منذ عدة سنوات من خلال مجموعة من الاستراتيجيات والمبادرات مثل تأسيس هيئة دبي الرقمية والتي تسعى إلى بناء منظومة خدمات رقمية وذكية ومتكاملة، وأيضاً مبادرة دبي اللانقدية والتي تهدف إلى تعزيز استخدام الدفع باستخدام أدوات الدفع الإلكترونية.

وأشار إلى أن الاقتصاد الإماراتي يتسم بالتنوع بين اقتصاد المعرفة والخدمات المالية والتعليم والخدمات الحكومية المتقدمة والطاقة والطاقة المستدامة، علماً أنه سيبلغ حصة قطاع الطاقة ككل ما يزيد على 25% من إجمالي التدفقات الاستثمارية في المعلومات والاتصالات والتكنولوجيا.

ولفت إلى أنه سوف يتاح لكافة زوار معرض إكسبو الاستفادة من هذه البنية المتقدمة في قبول البطاقات المصرفية مثل فيزا وماستركارد والمحافظ الرقمية المتعددة مثل Apple Pay، إضافة إلى التطبيقات على الهواتف المحمولة المسهلة للحياة مثل خدمات التاكسي والدفع التلامسي.

وبناء على أبحاث شركة «تبر للمدفوعات» وشركة «تنمية كابيتال»، فإن متوسط حصة الفرد من المدفوعات الرقمية بالإمارات بلغت ما يزيد على 11 ألف دولار سنوياً منها حوالي 1500 دولار تتم عبر التجارة الإلكترونية أي من خارج المتاجر التجارية.

وأوضحت الإحصاءات أيضاً، أن إجمالي الإنفاق على التطبيقات الذكية بالإمارات قد بلغ 320 مليون دولار في عام 2020، في حين بلغ إجمالي المدفوعات الرقمية أكثر من 18 مليار دولار.

وعلى ذات الصعيد، أعلن العديد من مزودي الخدمات الرقمية العالميين عن خططهم الدخول إلى دولة الإمارات والاستفادة من الفرص والتنظيمات المصرفية الجديدة الصادرة عن مصرف الإمارات المركزي.

#بلا_حدود