الاحد - 26 سبتمبر 2021
الاحد - 26 سبتمبر 2021
No Image Info

جناح النرويج.. استدامة المحيطات وتنمية ثرواتها

يسلط الجناح النرويجي في إكسبو، الذي يحمل شعار «النرويج الدولة البحرية الرائدة».. من خلال تصميمه المميز ومحتواه التفاعلي، الضوء على مساهمات النرويج في ترسيخ المفاهيم المتعلقة بأهمية الاستخدام الرشيد والتنمية المستدامة للمحيطات.

وتهدف النرويج من خلال مشاركتها في إكسبو 2020 دبي إلى تعزيز مكانتها بصفتها دولة بحرية رائدة، لتقدم للجمهور العالمي مجموعة واسعة من الحلول والتقنيات المستدامة.

الجناح

حصل جناح النرويج في إكسبو 2020 دبي على شهادة اكتمال البناء من «دبي الجنوب»، وهي الجهة المانحة لهذه الشهادة التي تفيد بإنهاء الأعمال الإنشائية لأجنحة المشاركين في موقع الحدث، وبذلك تكون النرويج أول مشارك في إكسبو 2020 يحصل على شهادة اكتمال بناء الجناح.

ويسلط تصميم جناح النرويج ومحتواه الضوء على المكانة البارزة التي تتمتع بها هذه الدولة على صعيد القضايا المتعلقة بالمحيطات.

فاز في مسابقة تصميم الجناح تحالف يضم شركة المهندسين المعماريين «رينتالا إيغيرتسون»، وشركة «إكسبوموبيليا» وشركة «فايف كيرينتس». ومن شأن تصميم الجناح ومحتواه أن يعكس مساهمات النرويج في ترسيخ المفاهيم المتعلقة بأهمية الاستخدام الرشيد والتنمية المستدامة للمحيطات.

وبأسلوب تفاعلي يغلب عليه المرح، ستستعرض النرويج مختلف القطاعات المعنية بالبحار والمحيطات، وأحدث الأبحاث والحلول في هذا المضمار، والتي تسعى من خلالها إلى تحقيق الهدف الـ14 من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

وتهدف جميع الفعاليات التي تنظمها النرويج خلال إكسبو 2020 دبي إلى تقديم لمحة موجزة عما يمكن للنرويج القيام به للحفاظ على المحيطات واستغلال ثرواتها الطبيعية بشكل مستدام. وتبدأ تجربة الزائر للجناح النرويجي من قاع البحر، لتعبر بالزوار عبر الأعماق وصولاً إلى سطحه، لتغطي الجوانب البيئية والمناخية، والأبحاث والابتكار، مستعرضة حلولاً مستدامة تقدمها شركات نرويجية متخصصة في تقنيات المحيطات من شتى قطاعات الأعمال.

ويوفر الجناح النرويجي فرصة شيقة لاستكشاف المحيط من خلال رحلة التنوير التفاعلية باستخدام تركيبات الإضاءة البسيطة والمبتكرة والمعارض المادية والتجارب التفاعلية المبهرة. ومن المعروضات التي يتميز بها الجناح وكنوعٍ من تجسيد الابتكار في عالم السفن والبحار هي وحدة Kongsberg Maritime وتعتبر وحدة دفع أخف وزناً وأكثر اخضراراً باستخدام مادة ألياف الكربون في أجزاء حمل الحمولة. والتي لا يقتصر استخدامها على عمليات التسليم الأولى لليخوت الفاخرة فقط، ولكن هذه الوحدة المبتكرة مناسبة أيضاً لسفن الركاب وقوارب العمل دون الإضرار بالبيئة.

طموحات

تسعى النرويج لجعل جناحها في إكسبو 2020 دبي مفعماً بالمرح وزاخراً بالمعلومات المرتبطة بموضوع المشاركة، الذي سيسهم بدوره في استقطاب اهتمام الزوار وإثارة فضولهم حول قضية الاستغلال الرشيد لثروات المحيطات وتنميتها بشكل مستدام.

وتهدف النرويج من خلال مشاركتها في إكسبو 2020 دبي إلى استعراض الجهود الحثيثة التي تبذلها في الوقت الراهن، والخطط التي تعمل على وضعها، وطموحاتها المستقبلية، وسيكون حضور النرويج في إكسبو 2020 دبي فرصة ثمينة لعشاق المغامرات لخوض تجربة مدهشة تجمع بين الخيال والواقع.

وتسعى النرويج للارتقاء بإمكاناتها والبحث عن آفاق أكثر رحابة والخوض في مجالات لم يتطرق إليها أحد من قبل، والكشف عن الفرص الكامنة في القطاعات المعنية بالمحيطات واستعراض حلول مستدامة للمحيطات.

وسيكون فضاء العرض الرئيسي في الجناح النرويجي مساحة تفاعلية تمتد على 680 متراً مربعاً تجمع الزوار في أجواء مفعمة بالمرح وغنية بالمعلومات القيّمة التي يتم طرحها بأسلوب شيق وممتع يقدم العلوم والمعارف لجميع الزوار.

العلاقات الاقتصادية

ساهمت خطط حكومة دولة الإمارات في مجال تطوير القطاعات الاقتصادية والاستثمارية على الصعيدين الإقليمي والعالمي باستقطاب العديد من الشركات من النرويج، وغيرها من دول العالم للاستثمار بمختلف القطاعات في الإمارات خاصة النفط والغاز والخدمات البحرية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والأغذية ومنتجات الأسماك، إلى جانب عدد من الشركات الصغيرة التي تعمل في مجالات الأثاث والتصميمات الداخلية.

أطول السواحل في العالم

تمتلك النرويج واحداً من أطول السواحل في العالم، وتبلغ مساحة المناطق البحرية التابعة لها 5 أضعاف مساحة أراضيها. ويعمل الآلاف من النرويجيين في القطاعات البحرية كالنفط والغاز، والملاحة، وصناعات الأغذية البحرية، وتمثل هذه القطاعات بالمجمل نحو 70% من الصادرات النرويجية. وتتبنّى الحكومة النرويجية التزاماً راسخاً بالحفاظ على المحيطات، إذ تقوم بدور رائد في الجهود العالمية لتعزيز سلامة المحيطات والحفاظ عليها.

#بلا_حدود