الاثنين - 18 أكتوبر 2021
الاثنين - 18 أكتوبر 2021
(أرشيفية)

(أرشيفية)

تعرّف إلى أكبر 10 شركات سفر في العالم

تأتي أكبر 10 شركات سفر في العالم من مجموعة متنوعة من القطاعات، بما في ذلك شركات الطيران والفنادق والرحلات البحرية ووكالات السفر عبر الإنترنت.

وتستند تلك القائمة إلى القيمة السوقية، ومن بين الشركات الرائدة «آير بي إن بي» التي على الرغم من دخولها بورصة نيويورك في عام 2020، تمكنت في الأيام الأخيرة من شهر سبتمبر من تجاوز حد الرسملة البالغ 100 مليار دولار.

وتشمل القائمة أيضاً سلاسل فنادق كبيرة مثل «ماريوت إنترناشيونال» و«هيلتون ورلدوايد». وتحتل شركة بوينج المرتبة الأولى في القائمة، إذ تبلغ قيمتها السوقية نحو 125 مليار دولار، وفي توقعات حديثة من المرجح أن تنمو الشركة نمواً مطرداً بشكل أكثر استدامة على مدار العشرين عاماً القادمة، حيث يتم استبدال الغالبية العظمى من الأسطول الحالي بنماذج أكثر كفاءة في استهلاك الوقود.

وستحتاج شركات الطيران الأوروبية إلى 8705 طائرات جديدة بقيمة 1.25 تريليون يورو حتى عام 2040، وفقاً لتوقعات السوق التجارية لعام 2021 وهي توقعات بوينج طويلة الأجل للطلب على الطائرات التجارية والخدمات.

وتحتل «أير بي إن بي» المرتبة الثانية في القائمة بقيمة سوقية تبلغ 105.8 مليار دولار، وقد تضررت منصة التأجير قصيرة الأجل هذه التي تأسست في عام 2007، بشدة من جائحة كورونا، حيث خسرت نحو 80% من مبيعاتها في غضون أشهر. إلا أنها تعافت هذا الصيف وشهدت زيادة في إيراداتها.

وجاءت شركة «بوكينج هوليندج» في المرتبة الثالثة، وفي المرتبة الرابعة شركة تصنيع الطائرات إيرباص، وحلت خامساً شركة «أورينتال لاند» وهي شركة يابانية لها أكثر من 60 عاماً من التواجد في مجال الترفيه والسياحة.

وحسب تحليل لمجلة «سي إي ورلد» تبلغ القيمة السوقية لشركة «بوكينج هوليندج» 95.8 مليار دولار، بينما تبلغ القيمة السوقية لإيرباص وأورينتال لاند 88.3 و51 مليار دولار على التوالي.

وتحتل شركة ماريوت الدولية المرتبة السادسة في القائمة بقيمة سوقية تبلغ 47 مليار دولار، وكانت الشركة قد أعلنت مؤخراً عن توقيعها 22 اتفاقية فندقية جديدة في جنوب آسيا، تشمل الهند وبوتان وبنجلاديش وسريلانكا وجزر المالديف ونيبال، متوقعة إضافة أكثر من 2700 غرفة إلى محفظتها سريعة النمو. وتعد ماريوت الدولية حالياً هي سلسلة الفنادق التي تضم أكبر عدد من الغرف في منطقة جنوب آسيا، وتتوقع أن تواصل نموها القوي مع هذه التعاقدات الجديدة.

أما هيلتون العالمية فتحتل المركز السابع في القائمة بقيمة سوقية تبلغ 36.6 مليار دولار، وتعمل هيلتون العالمية على خفض انبعاثات الكربون بنسبة 61% وهدر المياه بنسبة 50%.

وتكمل ساوثويست إيرلاينز ولاس فيجاس ساندز وأماديوس آي تي ​​القائمة مع أكبر 10 شركات سفر في العالم، حيث تبلغ القيمة السوقية لخطوط ساوث ويست إيرلاينز 28.9 مليار دولار، بينما تبلغ القيمة السوقية لشركة لاس فيجاس ساندز وأمادوس آي تي ​​28.7 و27.3 مليار دولار على التوالي.

وأخيراً، تعد «مجموعة أماديوس لتكنولوجيا المعلومات» مزوداً رئيسياً لتكنولوجيا المعلومات الإسبانية لصناعة السفر والسياحة العالمية، فقد تأسست الشركة عام 1987 وحققت إيرادات بلغت 5.578 مليار يورو في عام 2019.

#بلا_حدود