الاحد - 28 نوفمبر 2021
الاحد - 28 نوفمبر 2021
No Image Info

روسيا تكشف النقاب عن طائرة «كش ملك» تدمر 6 أهداف في وقت واحد

شهد معرض دبي للطيران عرضاً لنموذج أولي من شركة «روستك» الروسية لطائرتها الحربية الجديدة من الجيل الخامس ذات المحرك الواحد «كش ملك» أو checkmate لأول مرة خارج روسيا.

وطائرة «تشيك ميت» هي من طراز سوخوي سو-75 (كش ملك) والتي كُشف عنها النقاب في شهر يوليو الماضي، وتم تصميم الطائرة في مكتب سوخوي للتصميم التابع لشركة بناء الطائرات جزء من «روستك».

وتصف شركة «روستك» الطائرة بأنها مقاتلة خفيفة ذات محرك واحد من الجيل الخامس، تتضمن «حلولاً مبتكرة» من بينها الذكاء الاصطناعي.



و«تشيك مات» هي مقاتلة تكتيكية وحيدة المحرك للجيل الخامس تختلف عن طائرات أخرى بمدى العمل الكبير وفترة طويلة للبقاء في الجو وسعر منخفض لساعة واحدة من الطيران.



مع ذلك، فإن المقاتلة لديها 11 نقطة يمكن أن يتم فيها نصب أسلحة وبمقدورها أن تحمل 7400 كلغ من الحمولة القتالية وتدمر 6 أهداف في وقت واحد، وهي قادرة على تنفيذ مهام تنفذها المقاتلات الثقيلة مع كلفة منخفضة لتلك المهام.

وقال كبير مصممي المقاتلة، ميخائيل ستريليتس إن المصممين أولوا عند تصميمهم للطائرة اهتماماً خاصاً بالحفاظ على توازن عقلاني بين قرارات تقنية قد تم اختبارها وتكنولوجيات خارقة وإمكانات وكلفة المقاتلة، وبفضل ذلك استطاعت «تشيك مات» الجمع بين المواصفات الجوية الممتازة وفاعلية قتالية عالية.



ويذكر أن طائرة «تشيك مات» التكتيكية الخفيفة للجيل الخامس كانت قد عرضت لأول مرة في معرض «ماكس – 21» الدولي للطيران والفضاء من قبل مؤسسة «روس تيخ» الروسية، ويتوقع أن تنافس المقاتلة الأمريكية و JAS-39 Gripen السويدية.