الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

6 عوامل تقود تعافي الاستثمار الفندقي من تداعيات كورونا

6 عوامل تقود تعافي الاستثمار الفندقي من تداعيات كورونا

تدعم 6 عوامل الاستثمار الفندقي وتعزز دوره في تجاوز التحديات التي شهدها القطاع نتيجة تداعيات جائحة كورونا عالمياً. وأكد مستثمرون في القطاع الفندقي، خلال مشاركتهم في مؤتمر قمة المستثمرين في قطاع الفنادق في دول الخليج والدول المطلة على المحيط الهندي 2021، الذي تستضيفه رأس الخيمة على مدى يومين، ضرورة انتهاج الاستثمار الأخضر المستدام، مثل الاستثمار في التقنيات التكنولوجية المتطورة، وتطوير متطلبات التنظيم السياحي الدولي بما ينسجم مع تطورات الحالة الصحية، كتوحيد إجراءات السفر على مستوى العالم في ما يتعلق بالحالة الطبية، والاستمرار في تطوير الوجهات الترفيهية لتقدم أداء متفوقاً، وتعزيز شبكات الطيران الدولي، ومنح تسهيلات للشركات المطورة في المناطق السياحية.

الاستثمار الأخضر

وقال الرئيس التنفيذي لهيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة راكي فيليبس، لـ«الرؤية» على هامش المؤتمر، إنه يتوجب على القطاع الفندقي العمل ضمن الاستثمار الأخضر المستدام، لتعزيز دوره التجاري على مستوى العالم، من خلال استخدام التقنيات الحديثة في توليد الطاقة وتقديم الخدمات الأساسية، بهدف تخفيف حجم التكاليف، وتطوير الوجهات الترفيهية لتلبية طلب السائح الدولي، وتوحيد إجراءات السفر بما يتعلق بالحالة الصحية على مستوى العالم.

وأضاف أن رأس الخيمة شكلت حالة استثنائية في خطة التعافي السياحي على مستوى العالم، إذ استقبلت أكثر من 700 ألف زائر خلال 9 أشهر من بداية العام الجاري، وحصلت على معايير دولية في الإقامة الآمنة للسائح الدولي.

مواجهة التأثيرات

بدوره، قال الرئيس التنفيذي للاتحاد الدولي للمستثمرين في قطاع الضيافة «هوفتيل»، سيمون أليسون، إنه على مالكي الفنادق التركيز على عدم تصاعد التكاليف إلى مستويات عام 2019، والاستعداد بشكل أفضل لمواجهة التأثيرات السلبية المتنوعة التي تواجههم، إذ يتطلب ضبط التكاليف تبني ممارسات عمل أكثر كفاءة، وضخ بعض الاستثمارات الإضافية في مجال الأتمتة، بهدف تقييم أداء المبيعات بدقة، واستكشاف ما إذا كانت الوظائف الجديدة للتسويق الإلكتروني قد حلت محل الوظائف الحالية أم أنها تقوم فقط بدور تكميلي للوظائف الحالية مع إضافة المزيد من التكاليف عليها.

وأوضح أن تكاليف استقطاب الضيوف تعد مشكلة كبيرة بالنسبة للمالكين، لا سيما في ظل الهيمنة المتنامية لوكلاء السفر عبر الإنترنت، الأمر الذي يوفر سبلاً جديدة للوصول إلى العملاء بشكل مباشر.

وقال المشاركون في المؤتمر إن الاستثمار في القطاع الفندقي، يتطلب التحول نحو الاستثمار الأخضر، للمساهمة في تخفيف النفقات على الطاقة وخدمات الضيافة، فضلاً عن استخدام التقنيات التكنولوجية المتطورة لخدمة السياح.