الجمعة - 03 ديسمبر 2021
الجمعة - 03 ديسمبر 2021
No Image Info

28% حصة الإمارات من الغرف الفندقية قيد الإنشاء إقليمياً

تستعد كثير من العلامات التجارية العالمية في القطاع السياحي، لزيادة استثماراتها الفندقية في الدولة وافتتاح فنادق جديدة خلال السنوات الأربع المقبلة. وبحسب مسؤولين في مجموعات فندقية عالمية تحدثت إليهم «الرؤية»، ينظر المستثمرون إلى القطاع الفندقي في الإمارات على أنه واحد من أكثر الوجهات الواعدة عالمياً.

وأرجعوا الإقبال على افتتاح فنادق جديدة خلال السنوات المقبلة في الدولة إلى نجاح فنادق الإمارات في الحفاظ على معدلات إشغال قوي خلال ذروة جائحة كورونا.

وحسب رصد لـ«الرؤية» ارتفع عدد الغرف الفندقية في الدولة بنحو 38.9 ألف غرفة فندقية من 141.396 غرفة عام 2014 إلى 180.257 غرفة عام 2020. وبحسب بيانات وزارة الاقتصاد استحوذت الإمارات في منتصف عام 2021 على نحو 37954 غرفة فندقية بنسبة 28% من إجمالي الغرف الفندقية تحت التشييد في المنطقة، والتي تقدر بنحو 135740 غرفة فندقية.

منتجعان جديدان

وتفصيلاً، أكد نائب الرئيس الأول لمجموعة فنادق راديسون في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، تيم كوردون، إن سوق الإمارات الفندقي سيشهد انطلاقة قوية العام المقبل سواء من خلال افتتاح فنادق ومنتجعات جديدة ستدخل السوق قريباً أو من خلال توقعات الإشغال، لافتاً إلى أن المجموعة تخطط لافتتاح منتجع راديسون دبي بالم جميرا، الأول لها في نخلة جميرا، إضافة إلى منتجع آخر في جزيرة المرجان رأس الخيمة.

وأضاف كوردون أن خطة المجموعة، تتضمن تشغيل 100 فندق في المنطقة بحلول 2025، لافتاً إلى أن افتتاح منتجعين جديدين في دولة الإمارات العربية المتحدة في طليعة جهودنا للتوسع الإقليمي بما في ذلك دخول العلامة إلى الإمارات الشمالية مع افتتاح أول منتجع لها في رأس الخيمة، والذي من المتوقع افتتاحه بحلول نهاية 2021، إضافة إلى أول منتجع للمجموعة في جزيرة نخلة جميرا في دبي في الربع الأول من عام 2022 والذي يضم 389 غرفة و5 منافذ للمأكولات والمشروبات.

من ناحيته، قال نائب رئيس دويتشه هوسبيتاليتي في الشرق الأوسط، سيجفريد نيرهاوس، إن مجموعة فالور هوسبيتاليتي بارتنرز ستفتتح أول فنادقها بمنطقة الشرق الأوسط في دبي خلال الربع الأخير من العام الجاري، إضافة إلى افتتاح فندق جاز إن ذا سيتي في دبي بحلول 2024.

بيئة استثمارية

وأشار إلى أن بيئة الاستثمار الفندقي في الإمارات أثبتت متانته خلال الجائحة، وهي تواصل سعيها لتحقيق خطط النمو الطموحة لاسيما مع إطلاق أول حملة سياحة محلية اتحادية لتعزيز السياحة الداخلية للبلاد والإصلاحات على مستوى التأشيرات.

من ناحيته، قال، مدير فندق ديوكس النخلة في دبي، طارق مدانات، إن القطاع الفندقي في الإمارات يمتلك إمكانات قوية وبنية تحتية ومنشآت تعد من الأفضل في العالم، مشيراً إلى أن المبادرات الحيوية مثل الاستراتيجية السياحية الداخلية وإطلاق الهوية السياحية الموحدة كان لها دور مهم في الارتقاء بالسياحة.