الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

العائد العقاري بالإمارات يحافظ على تنافسيته عالمياً

العائد العقاري بالإمارات يحافظ على تنافسيته عالمياً
حافظ القطاع العقاري في الإمارات على معدلات عائد استثماري تخطت أسقفها العليا 8% على مدار العام الجاري 2021، ليمثل أحد أكبر العوائد العقارية عالمياً، وفق مؤشرات وبيانات مختصة في قياس أسعار العقارات إقليمياً وعالمياً مدفوعاً بالأسعار التنافسية للشراء على الشقق والبيوت السكنية في مناطق التملك الحر والثبات الذي شهدته مستويات الإيجارات السائدة في تلك المناطق.

وأشار مختصون إلى أن الفرصة متاحة لزيادة أسقف لما بين 9 % و10% خلال العام المقبل، شريطة استمرارية عروض المطورين وخفض الرسوم الإدارية، ورسوم الخدمات على الوحدات العقارية، بما يضمن تحفيز حركة الشراء وزيادة زخم الحركة الإيجارية على الوحدات الأكثر حداثة مدفوعة بارتفاع مستويات الأجور والإنفاق على المسكن.

وتظهر بيانات لوائح أسعار العقارات ومستويات العوائد المدرجة ضمن منصات مختصة لرصد توجها العقارات ببلوغ العائد العقاري 8% تقريباً، في أكثر المناطق جذباً في دبي، حيث تعد الأسعار تنافسية للغاية مقابل المستويات الإيجارية حيث تبدأ أسعار الوحدات من ما فوق 200 ألف درهم.


ويعد العائد العقاري من أكبر مستويات العوائد في الأسواق العقارية عالمياً وفق المختص في القطاع العقاري الدكتور مبارك العامري، وفقاً لمعظم الدراسات المختصة بأداء العقارات، مع تمتع عقارات الدولة بعدة مميزات تنافسية منها التنوع الواضح في عوامل الرفاهية والمساحات وعروض الأسعار.


وأشار مختصون إلى أن الفترة بين 2020 و2021 شهدت تنافسية واضحة على طرح عقارات سكنية للمستثمرين بأٍسعار تنافسية خفضت السعر ما بين 10% و20%، ما عزز معدلات العائد لتقفز في بعض المناطق بالدولة فوق 8% وخاصة في أبوظبي ودبي.