الجمعة - 12 أغسطس 2022
الجمعة - 12 أغسطس 2022

24.6 ألف شقة فندقية في دبي

24.6 ألف شقة فندقية في دبي
استحوذت الشقق الفندقية في دبي على 18.53% من مجمل عدد الغرف الفندقية في الإمارة، وبلغ عدد الشقق الفندقية نحو 24.63 ألف شقة فندقية ضمن 185 منشأة بنهاية سبتمبر الماضي، وفق إحصائيات دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي.

وأظهرت البيانات أن الشقق الفندقية توزعت بين 12.17 ألف شقة فندقية فاخرة ضمن 78 منشأة و12.45 ألف شقة متوسطة ضمن 107 منشآت. وحققت متوسط إشغال بنهاية سبتمبر الماضي بلغ 72% في الشقق الفندقية الفاخرة، و79% في الشقق الفندقية المتوسطة وهي الأعلى مقارنة مع الفئات الفندقية الأخرى، الأمر الذي جاء بدعم من السياحة العائلية بالإضافة إلى نشاط حركة المعارض والفعاليات في الإمارة.

وقال خبراء إن الشقق الفندقية استحوذت على الحصة الأكبر من إجمالي نزلاء الفنادق في الإمارة لا سيما خلال عطلة العيد الوطني مشيرين إلى أن نسبة إشغال كثير من الشقق الفندقية في دبي راوحت بين 90 و100% خلال عطلة العيد الوطني.


وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة تايم للفنادق، محمد عوض الله، إن القطاع الفندقي يشهد نشاطاً كبيراً خلال الفترة الحالية بدعم من العطل والإجازات بالإضافة إلى زيادة الطلب من قبل العائلات المحلية والمقيمة في الإمارات مشيراً إلى أن الشقق الفندقية شكلت خياراً مثالياً لهذه الفئات لما توفره من خدمات عالية المستوى ومساحات كبيرة تتناسب مع العائلات على اختلاف أعداد أفرادها، وأن كثيراً من الشقق الفندقية في دبي سجلت نسب إشغال راوحت بين 90 و100% في ظل ارتفاع الطلب بالتزامن مع عطلة اليوم الوطني.


وأكد عوض الله أن الإقبال على الشقق الفندقية يأتي من مصدرين أساسيين الأول من العائلات المحلية والمقيمة في الإمارات بالإضافة إلى العائلات الخليجية التي تفضل في كثير من الأحيان الشقق الفندقية لما توفره من خصوصية لا تتواجد بالفنادق الأخرى، بينما يأتي المصدر الثاني من توجه العديد من الشركات المشاركة في المعارض والمؤتمرات نحو تأجير الشقق الفندقية التي تعد أقل كلفة من الحجز الفندقي.

ومن جانبه، قال مدير عام فندق تماني مارينا، وليد العوا، إن دبي تمتاز بتنوع شققها الفندقية التي تحظى بإقبال متزايد لا سيما من قبل العائلات وقطاع الأعمال وسياحة المعارض والمؤتمرات، مشيراً إلى أن الشقق الفندقية تشكل خياراً مثالياً لهذه الفئات لما توفره من خدمات عالية المستوى بالإضافة إلى مساحات كبيرة تفضلها العائلات.

وأضاف أن الشقق الفندقية بدأت تؤدي دوراً رئيسياً في قطاع الضيافة في دبي في ظل انتعاش السياحة العائلية من جهة، وقيام شركات عالمية بنقل مقراتها إلى دبي من جهة أخرى، وهو ما انعكس على الطلب على الشقق الفندقية الذي ارتفع بشكل متزايد أخيراً.