الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

«عيد الفطر» يرفع أسعار تذاكر الطيران 10%

«عيد الفطر» يرفع أسعار تذاكر الطيران 10%

أسعار تذاكر الطيران

ارتفعت متوسطات أسعار تذاكر الطيران إلى الكثير من الوجهات التي ينتمي إليها المقيمون العرب في دولة الإمارات بنسبة 10% للحجوزات المسجلة خلال عيد الفطر المبارك، ومن المرشح أن ترتفع تلك الأسعار بنحو 15 إلى 20% إضافية، مع الاقتراب أكثر من أيام العيد، وفقاً لمديري شركات ووكلاء سياحة وسفر.

وتتسارع وتيرة الحجوزات المُبكرة لتذاكر الطيران للسفر خلال فترة عيد الفطر المبارك وعطلات الصيف تجنباً لارتفاع الأسعار، إذ من المتوقع أن ترتفع تذاكر السفر لعيد الفطر بنسبة 30% تقريباً في ذروة الموسم، مقارنة بالحجوزات المسجلة قبل رمضان، كما أنه من المتوقع أن ترتفع أسعار تذاكر الموسم الصيفي بنسبة 40% مقارنة بأسعار الحجوزات الحالية.

وتتبنى شركات الطيران سياسة إدارة العائدات للمقاعد من خلال طرح جزء من المقاعد بأسعار ذات أسعار منخفضة بشكل مسبق عن موعد رحلاتها، لذا يتجه المتعاملون للاستفادة من هذه الأسعار، في حين تعوض الأمر نفسه من خلال رفع أسعار باقي التذاكر إلى ذروتها في موسم السفر، سواء كان هذا الموسم هو عيد الفطر أو الإجازات الصيفية أو غيرهما من المواسم.


ارتفاع تدريجي


وأفاد سعيد العابدي رئيس مجموعة العابدي للسياحة والسفر بأن الفترة الحالية تشهد ارتفاعاً تدريجياً في متوسطات أسعار حجوزات الطيران لحجوزات موسم عيد الفطر، موضحاً أن الارتفاع في الأسعار سيستمر خلال الأسابيع المقبلة كلما اقتربنا من إجازات عيد الفطر والإجازات الصيفية.

وأضاف أنه من المتوقع أن ترتفع أسعار التذاكر بنسبة 15 إلى 20% إضافية لحجوزات عيد الفطر كلما اقتربنا من أسبوع العيد، موضحاً أن الأمر نفسه ينسحب على الحجوزات الصيفية إذ من المتوقع أن تبدأ الأسعار في الارتفاع بعد عيد الفطر مباشرة لحجوزات الصيف، كلما اقتربنا من موسم الإجازات إلى أن تصل نسبة الارتفاعات إلى 40% على أقل تقدير في ذروة الموسم الصيفي.

ولفت العابدي إلى أهمية الحجوزات المبكرة في خفض الأسعار، إذ إن تلك الحجوزات لا تسهم في خفض تذاكر السفر فقط بل تمتد إلى الفنادق واستئجار سيارات في وجهة الوصول وغيرها من الخدمات، لافتاً إلى أن بعض العائلات في الإمارات تفضل إجراء الحجوزات المبكرة لتذاكر الطيران من أجل الحصول على أسعار أقل من موسم الذروة، الذي دائماً ما يشهد ارتفاعات قياسية في الأسعار.

وذكر أن موسم الإجازات في عيد الفطر والإجازات الصيفية للعام الجاري يعتبر الأقوى في مستوى الحجوزات مقارنة بالعامين الماضيين، اللذين شهدا تشدداً في إجراءات السفر بسبب جائحة كوفيد-19، موضحاً أن الوجهات التي ستخفف الإجراءات للسفر ستشهد حجوزات أكثر خلال موسم الصيف المقبل.

التخطيط الجيد

بدوره، أفاد المتخصص في قطاع السياحة والسفر رائد الحاجة، بأن شركات الطيران تتبنى سياسية إدارة العائدات للمقاعد من خلال طرح جزء من المقاعد بأسعار ذات أسعار منخفضة، لذا يتجه المتعاملون للاستفادة من هذه الأسعار، لافتاً إلى أن أسعار التذاكر تصل إلى ذروتها في ظل زيادة الطلب على السفر سواء من المواطنين أو المقيمين أو السياح.

وبيّن الحاجة أن أسعار التذاكر للسفر في فترة إجازة عيد الفطر أو الإجازات الصيفية مرشحة للزيادة بشكل تدريجي، وتصل إلى ذروتها كلما اقتربنا أكثر من موسم السفر نفسه، لافتاً إلى أن التخطيط الجيد للسفر يوفر على المسافر نحو 30 إلى 40% من قيمة التذاكر، إذا ما سجل حجوزات مبكرة على الوجهة المختارة، وتتعاظم تلك الفائدة إذا كان المسافر ضمن مجموعة أو ضمن العائلة الواحدة.