الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

الحاي: مطار دبي يترقب موسماً صيفياً «استثنائياً»

أكد نائب الرئيس التنفيذي لمؤسسة مطارات دبي جمال الحاي، إن حجوزات فصل الصيف تبشر بموسم سفر استثنائي، مشيراً إلى أن عدد الناقلات الجوية العاملة في مطار دبي الدولي تجاوز مستويات 2019 بنسبة 12.3%، ليصل إلى 73 ناقلة تطير إلى 193 وجهة حول العالم، مقارنة بـ65 ناقلة كانت تعمل من مطار دبي قبل جائحة كوفيد-19.

وقال الحاي، في لقاء صحفي على هامش فعاليات معرض المطارات، إن زخم حركة السياحة والسفر وارتفاع الحجوزات، ولا سيما على الناقلات الوطنية، أسهم في ارتفاع الأعداد المتوقعة للمسافرين خلال العام الجاري من 52 مليون مسافر إلى أكثر من 58 مليون مسافر، ولا سيما مع الأداء الإيجابي الذي حققه المطار خلال الربع الأول وحجوزات الصيف التي تبشر بموسم سياحي استثنائي منذ بداية الجائحة، مؤكداً أن الزخم المتنامي في السفر سيسهم في محافظة مطار دبي على الصدارة العالمية في أعداد المسافرين الدوليين.

«الإمارات» و«فلاي دبي»

وأضاف أن «طيران الإمارات» و«فلاي دبي» تُعدّان المساهم الأكبر في حركة مطارات دبي، خصوصاً مع مواصلة هذه الناقلات تنفيذ خطتها التوسعية من خلال فتح وجهات جديدة واستئناف رحلاتها إلى وجهاتها السابقة، مشيراً إلى أن الناقلتين رجعتا إلى مستويات تشغيل تراوح بين 75 و80% مقارنة بمستويات ما قبل الجائحة، الأمر الذي أسهم في تعزيز تسارع وتيرة التعافي في المطار، ولا سيما أن حصة فلاي دبي وطيران الإمارات تصل إلى أكثر من 45% من إجمالي حركة السفر في المطار.

وأوضح الحاي أن حركة السفر عبر المطار استعادت جزءاً كبيراً من عافيتها، ومن المتوقع أن نصل لمستويات ما قبل الجائحة خلال العامين 2023 أو 2024 في حال استمر نشاط السفر كما هو عليه الوضع حالياً.

الطيران الخاص

وقال نائب الرئيس التنفيذي في مؤسسة مطارات دبي، إن حركة الطيران الخاص سجلت نمواً بنسبة 350% في الأشهر الأخيرة مقارنة بمستويات عام 2020، في ظل الفعاليات والمؤتمرات ونشاط حركة السياحة والأعمال، لافتاً إلى أن مستويات نمو حركة الطيران الخاص لا تزال تتصاعد في ظل ارتفاع مستويات الطلب في دولة الإمارات بشكل عام وفي دبي بشكل خاص.

أسواق مهمة

وعن أهم الأسواق بالنسبة لمطارات دبي خلال الفترة الحالية، قال الحاي إن الهند وتركيا وأمريكا وبريطانيا وألمانيا تعد من أهم الأسواق خلال الفترة الحالية، مشيراً إلى أن الخطوات النوعية التي اتخذتها دبي أسهمت في تسريع وتيرة التعافي، ولا سيما مع عودة الطاقة التشغيلية في مطار دبي الدولي بنسبة 100%.

المدرج الشمالي

وأفاد الحاي بأن مشروع صيانة المدرج الشمالي يسير وفق الجدول الزمني المخطط له، حيث تم اتخاذ كل الإجراءات التي تضمن سلاسة حركة السفر وتوفير أعلى مستويات الخدمة للمسافرين، وتم فتح المطاعم والمقاهي ومراكز التسوّق بكامل طاقتها في مطار آل مكتوم، مشيراً إلى أن عملية الصيانة في المدرج الشمالي، التي تستمر 45 يوماً تأتي في إطار جهود مؤسسة مطارات دبي والتزامها المتواصل بتعزيز أمن وسلامة المسافرين، وتقديم تجربة سفر استثنائية، بما يتماشى مع مساعيها لرفع الطاقة الاستيعابية في مطار دبي الدولي.

وأضاف أن مؤسسة مطارات دبي قدمت العديد من المحفزات للشركات التي نقلت رحلاتها إلى مطار آل مكتوم تتعلق بأسعار الخدمات، مشيراً إلى أن بعض الشركات تفضل البقاء والعمل من مطار آل مكتوم حتى بعد انتهاء عمليات الصيانة في المدرج.

التحولات الرقمية

وعن الاستثمار في التحولات الرقمية، قال الحاي إن مطارات دبي تعد من أوائل المطارات العالمية التي أدركت أهمية الاستثمار في الرقمنة والتوسع في حلول التكنولوجيا لدعم خدماتها، ليس لمواكبة نمو أعداد المسافرين فقط، بل لتعزيز تجربة المسافرين والخدمات المقدمة لهم، لافتاً إلى أن الاستثمار في الحلول التقنية يأتي بشكل مشترك مع كل الجهات العاملة في المطار بما فيها الجمارك، والشرطة، والجوازات، وغيرها.

58مليون مسافر متوقع 2022

طيران الإمارات وفلاي دبي استعادتا 80% من مستويات التشغيل ما قبل الجائحة

قال نائب الرئيس التنفيذي لمؤسسة مطارات دبي جمال الحاي، إن هناك طلباً كبيراً على الشحن الجوي، خصوصاً مع ارتفاع أسعار الشحن البحري والمشكلات التي تعانيها سلاسل الإمداد البحري عالمياً، لذا أصبح هناك توجه متنامٍ من قبل الشركات نحو الشحن الجوي، على الرغم من أن أسعاره مرتفعة نسبياً مقارنة بالشحن البحري، مشيراً إلى أن مطارات دبي تقدم مجموعة من الخدمات التي تغطي قطاع الشحن بشكل كامل بما فيها شحن الأدوية والمواد الغذائية، والسلع الثمينة، والمواد الحساسة، وغيرها.