الجمعة - 19 أبريل 2024
الجمعة - 19 أبريل 2024

سياحة أبوظبي تستعيد مستويات ما قبل الجائحة بنهاية 2022

سياحة أبوظبي تستعيد مستويات ما قبل الجائحة بنهاية 2022

أكد المدير العام قطاع السياحة في دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي، صالح محمد صالح الجزيري، إن العاصمة الإماراتية تسير بخطى ثابتة نحو التعافي الكامل من آثار الجائحة، والعودة إلى مستويات 2019 مع نهاية العام الجاري، مشيراً إلى أن الإمارة تعمل وفق خطوات مدروسة وخطط محكمة لتحقيق هذا الهدف.

وقال الجزيري في تصريحات خاصة لـ«الرؤية» إن الدائرة بصدد الإعلان عن شراكات استراتيجية مع عدد من شركات الطيران الوطنية، بما في ذلك الاتحاد للطيران و«طيران الإمارات» من أجل تشجيع الزوار على زيارة وجهتنا السياحية والترويج لها، لافتاً إلى أن استراتيجية التسويق التي تعتمد عليها الدائرة ترتكز على توفير تجربة متكاملة واستثنائية للزوار تلبي كل التطلعات ومختلف الاهتمامات والميزانيات، وتقوم على توحيد الجهود بين الشركاء والجهات المعنية في الإمارة، وعقد شراكات إقليمية ودولية لتطوير تجارب استثنائية ومتنوعة، ومشاركة أفضل ما تقدمه أبوظبي مع العالم.

شراكات استراتيجية

وأضاف الجزيري أن الدائرة تواصل عقد شراكات استراتيجية عالمية جديدة لدعم مبادراتها الترويجية وتسليط الضوء على مقومات وجهتنا السياحية وتحفيز الزوار على الاستمتاع بعطلاتهم فيها، التي تتضمن اتفاقية مع مجموعة «تريب دوت كوم»، لاستقطاب أعداد أكبر من الزوار من مختلف أنحاء العالم، والترويج للعاصمة كوجهة سياحية مفضلة.

وأكد أن استراتيجية أبوظبي تقوم على التنوع من حيث الأسواق المستهدفة، وتركز خلال العام في خطتها التسويقية على العديد من الاسواق من ضمنها دول مجلس التعاون الخليجي، والهند، والصين والولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا، وعدد من الدول الأوروبية بما في ذلك المملكة المتحدة، وفرنسا، وإيطاليا، وإسبانيا، وألمانيا، وغيرها من الدول.

وأوضح أن القطاع السياحي شهد خلال الربع الأول من العام الجاري نمواً ملحوظاً في أعداد السياح والزوار القادمين إلى إمارة أبوظبي، مع تخفيف إجراءات السفر إلى الإمارة في فبراير الماضي، تماشياً مع المؤشرات الإيجابية بدخول أبوظبي مرحلة التعافي من جائحة كوفيد-19، ودعماً للجهود الوطنية لتحقيق التعافي المستدام وعودة الحياة إلى طبيعتها.

اتفاقات وشراكات

وأفاد بأن الربع الأول من العام الجاري كان حافلاً بالإنجازات، إذ تم توقيع مذكرة تفاهم مع «بي باي» (PayBy)، للمضي قدماً في اعتماد أنظمة دفع غير نقدية ولا تلامسية في قطاع السياحة والضيافة في الإمارة، كما عقد مكتب أبوظبي للمؤتمرات والمعارض شراكة جديدة مع شركة «ميرال»، المطور الرائد للوجهات في أبوظبي، بهدف تعزيز مكانة الإمارة كوجهة مفضلة لسياحة الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض، مع التركيز على استقطاب فعاليات الأعمال التي يحضرها ما يزيد عن 500 مشارك، بالإضافة الى توقيع مذكرة تفاهم مع منصّة Airbnb العالمية، دعماً لتطور وازدهار قطاع بيوت العطلات وتوفير المزيد من خيارات الإقامة عالية الجودة للباحثين عن بدائل للفنادق والشقق الفندقية في الإمارة.

تحفيز الاستثمار

وقال الجزيري: «تهدف رؤيتنا الاستراتيجية إلى دفع عجلة النمو المستدام لقطاع السياحة والضيافة في أبوظبي من خلال إيجاد بيئة إيجابية لتحفيز الاستثمارات في هذا القطاع الذي يشهد تطوراً مستمراً، بالتوازي مع افتتاح المزيد من معالم الجذب والتجارب الترفيهية والثقافية والعائلية التي تثري خريطة منتجاتنا السياحية وتجعلها أكثر تميزاً وتنوعاً عن أي وقت مضى، ونمضي في إطلاق المزيد من الوجهات السياحية وتطوير الجزر الطبيعية التي تفتح آفاقاً واسعة للاستثمارات السياحية والفندقية، وتوفر خيارات متعددة أمام شركات تطوير وإدارة منشآت الضيافة والمنتجعات والفنادق والتجارب الترفيهية والثقافية».

وأضاف أن أبوظبي تضع صحة وسلامة الجميع سواء من المجتمع المحلي أو الزوار على رأس أولوياتها، الأمر الذي انعكس على سرعة استجابتها لجائحة «كوفيد-19» والإجراءات والتدابير الاحترازية التي طبقتها خلال الفترة الماضية، ما أسهم بشكل مباشر في الحد من تداعيات الجائحة وعودة الحياة إلى طبيعتها.

علاقة تكاملية

وعن العلاقة مع الهيئات والدوائر السياحية في الامارات الأخرى، قال الجزيري: «نعتبر علاقتنا مع الجهات السياحية الأخرى علاقة تكاملية بالدرجة الأولى، إذ تحرص كل جهة على تقديم الأفضل لزوارها وتوفير تجارب متميزة، بما يسهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية في دولة الإمارات واستقطاب المزيد من السياح إلى الدولة ونشر الثقافة الإماراتية، بما يعزز مكانتها على المستويين الإقليمي والدولي».

وأوضح الجزيري أنه «مع النمو المطرد في حركة السياحة المحلية والإقليمية والدولية إلى العاصمة، سترتفع بالتالي مستويات الطلب على الفنادق والمنتجعات والشقق الفندقية لمواكبة هذا النمو، الأمر الذي يؤكد قدرة السوق على استيعاب المزيد من خيارات الإقامة لتلبية احتياجات وتوقعات الزوار».

وقال إن رؤية الدائرة الاستراتيجية تهدف إلى دفع عجلة النمو المستدام لقطاع السياحة والضيافة في أبوظبي من خلال إيجاد بيئة إيجابية لتحفيز الاستثمارات في هذا القطاع الذي يشهد تطوراً مستمراً، بالتوازي مع افتتاح المزيد من معالم الجذب والتجارب الترفيهية والثقافية والعائلية التي تثري خريطة منتجات أبوظبي السياحية وتجعلها أكثر تميزاً وتنوعاً، مشيراً إلى أن لدائرة تواصل إطلاق المزيد من الوجهات السياحية وتطوير الجزر الطبيعية التي تفتح آفاقاً واسعة للاستثمارات السياحية والفندقية، وتوفر خيارات متعددة أمام شركات تطوير وإدارة منشآت الضيافة والمنتجعات والفنادق والتجارب الترفيهية والثقافية.

القدرة الاستيعابية

وأضاف: «بينما ترحب الإمارة بالزوار من جميع أنحاء العالم، مع النمو المطرد في حركة السياحة المحلية والإقليمية والدولية إلى العاصمة، سترتفع بالتالي مستويات الطلب على الفنادق والمنتجعات والشقق الفندقية، الأمر الذي يؤكد قدرة السوق على استيعاب المزيد من خيارات الإقامة لتلبية احتياجات وتوقعات الزوار، ولعل أصدق نموذج على الآفاق الواعدة للاستثمارات السياحية في أبوظبي هو الأصداء الإيجابية التي يحظى بها فندق (وارنر براذرز أبوظبي) في جزيرة ياس، وهو من أبرز المنشآت الفندقية الحديثة في أبوظبي، وأول فندق يحمل علامة(وارنر براذرز) في العالم».


إنجازات الربع الأول

حققت دائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي إنجازات بالربع الأول، مثل:

  • توقيع مذكرة تفاهم مع «بي باي» (PayBy)، للمضي قدماً في اعتماد أنظمة دفع غير نقدية ولا تلامسية في قطاع السياحة والضيافة في الإمارة.
  • عقد مكتب أبوظبي للمؤتمرات والمعارض شراكة جديدة مع شركة «ميرال»، بهدف تعزيز مكانة الإمارة كوجهة مفضلة لسياحة الاجتماعات والحوافز.
  • توقيع مذكرة تفاهم مع منصّة Airbnb العالمية، دعماً لتطور وازدهار قطاع بيوت العطلات.
  • إطلاق «أسبوع أفضل 50 في أبوظبي»، بالتزامن مع استضافتها الدورة الأولى من جوائز «أفضل 50 مطعماً في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا».
  • الكشف عن متحف التاريخ الطبيعي الذي يقع في قلب منطقة السعديات الثقافية، ويعرض فيه بعض من أندر عينات التاريخ الطبيعي في كوكب الأرض.