الثلاثاء - 05 يوليو 2022
الثلاثاء - 05 يوليو 2022

إجازة الصيف «تلهب» أسعار تذاكر الطيران إقليمياً

إجازة الصيف «تلهب» أسعار تذاكر الطيران إقليمياً

ارتفاع الطلب على السفر خلال العطلة الصيفية

تشهد أسعار تذاكر الطيران خلال الفترة المقبلة ارتفاعاً كبيراً، بنسب تراوح بين 40 إلى 55% على بعض الوجهات مقارنة مع الفترة السابقة في ظل ارتفاع الطلب على السفر بالتزامن مع بداية الاجازة الصيفية وعطل المدارس.

وبحسب رصد لــ «الرؤية» للأسعار على بعض الوجهات المعروضة على مواقع شركات الطيران والحجز الإلكتروني أظهر أن أسعار التذاكر على وجهات عمان وبيروت والقاهرة هي الأكثر ارتفاعا لأنها استحوذت على النسبة الأكبر من الطلب بالنسبة للعائلات المقيمة، وأظهر الرصد أن أسعار التذاكر في الاتجاهين مع بداية ونهاية العطلة الصيفية إلى عمان تتراوح بين 2000 درهم إلى 3500 درهم و إلى القاهرة تتراوح بين 2000 درهم الى 4100 درهم وإلى بيروت تتراوح بين 1500 إلى 3600 درهم، بينما تركز الطلب على السفر بغرض السياحة على وجهات تركيا وجورجيا وأذربيجان بالإضافة إلى بعض الوجهات الاسيوية مثل تايلاند و ماليزيا، وبعض الوجهات الأوروبية مثل المملكة المتحدة وألمانيا.

وقالت مصادر عاملة في قطاع السياحة والسفر إن أسعار تذاكر السفر مع بداية العطلة الصيفية تشهد ارتفاعاً كبيراً وبنسب تتراوح في المتوسط بين 40 – 55% مقارنة مع الأيام العادية وقد تتجاوز ذلك في ظل ارتفاع الطلب على السفر سواء من قبل العائلات المقيمة التي ترغب بزيارة بلدانها، أو من قبل العائلات الإماراتية والمقيمة الذين يرغبون بقضاء الاجازة في احدى الوجهات السياحية الخارجية، مشيرين إلى أن شركات الطيران انتهت من بيع تذاكر الدرجات الدنيا والتي تحمل أقل الأسعار، ووصلت الآن إلى مرحلة بيع الدرجات العليا بالأسعار المرتفعة.

وأضافت المصادر أن وجهات محددة استحوذت النسبة الأكبر من البرامج السياحية للعائلات الإماراتية خلال العطلة الصيفية مثل تركيا وجورجيا وأذربيجان بالإضافة إلى بعض الوجهات الاوروبية مثل المملكة المتحدة وألمانيا وبعض الوجهات الآسيوية مثل تايلاند، في حين ان الطلب المرتفع بالنسبة للعائلات المقيمة كان على وجهات مصر، والأردن، ولبنان، والسودان.

ارتفاع الطلب

قال مدير عام وكالة الفيصل للسفر والسياحة، ياسين دياب أن ارتفاع الطلب على السفر بالتزامن مع بداية الإجازة الصيفية وعطل المدارس انعكس على أسعار التذاكر التي شهدت ارتفاعا بنسب تتراوح بين 40 – 55% في المتوسط لكنها قد تصل في بعض الأحيان إلى 70% بحسب الوجهة ووقت السفر، مشيرا إلى أن رفع القيود على حركة السفر ووجود رغبة كبيرة في السفر بعد فترة كورونا تسبب في ارتفاع الطلب.

وأضاف دياب أن وجهات عمان وبيروت والقاهرة والخرطوم استحوذت على النسبة الأكبر من الحجوزات بالنسبة للعائلات المقيمة، أما بالنسبة للسفر بغرض السياحة فقد تركز على وجهات تركيا وجورجيا وأذربيجان وغيره من الدول في منطقة رابطة لدول المستقلة، بالإضافة الى المملكة المتحدة وألمانيا وتايلاند.

وأوضح أن شركات الطيران تتسابق على الاستفادة من ارتفاع الطلب خلال الفترة الحالية، حيث قامت بإعادة هيكلة رحلاتها بما يتناسب مع حجم الطلب على كل وجهة من خلال زيادة عدد رحلاتها على الوجهات التي تشهد طلباً مرتفعاً أو تغير نوعية الطائرات بأخرى ذات سعة مقعدية أكبر بهدف الاستحواذ على أكبر حصة من المسافرين لتعزيز إيراداتها مشيرا الى ان ارتفاع أسعار الوقود كان له دور كبير في ارتفاع أسعار التذاكر مؤخرا.

الفروق السعرية

ومن جهته، قال الخبير السياحي محمد عساف: أن الطلب على السفر يشهد ارتفاعا كبيرا مع بدء الاجازة الصيفية وبالتزامن مع موسم المدارس، الأمر الذي تسبب في ارتفاع أسعار التذاكر بنسب متفاوتة تتراوح في المتوسط بين 40 – 55% وتختلف من وجهة الى أخرى بحسب حجم الطلب وتاريخ السفر، مشير إلى أن وجهات تركيا والمملكة المتحدة وأذربيجان وجورجيا والأردن ولبنان ومصر استحوذت على النسبة الأكبر من الطلب على السفر لذلك اسعار التذكر الى هذه الوجهات الأكثر ارتفاعا.

وأضاف أن الفروق السعرية بين الطيران الاقتصادي والطيران التجاري تكاد تختفي خلال مواسم ذروة السفر، و أن ارتفاع اسعار الوقود، وتركز الطلب على السفر خلال وقت محدد، بالإضافة إلى نقص حجم السعة المقعدية مقارنة مع حجم الطلب خاصة أن معظم شركات الطيران لم تشغل كامل اساطيلها، كلها عوامل تساهم في ارتفاع أسعار التذاكر الامر الذي يشكل فرصة لشركات الطيران لتعويض خسائرها السابقة الناتجة عن تبعات كوفيد 19.

تعافي ملحوظ

وبدوره، قال المدير العام لشركة «ويجو» المتخصصة في قطاع خدمات السفر والحجوزات عبر الإنترنت لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والهند، مأمون حميدان، إن قطاع السياحة والسفر يشهد تعافيا ملحوظا في ظل زيادة حجم الطلب مع عودة الناس للسفر وفتح الوجهات مشيرا إلى وجود رغبة بحجز رحلات وبرامج سياحية ترفيهية أكثر مقارنة مع العام الماضي.

وأضاف حميدان أن متوسط قيمة الحجز للرحلات هذا الصيف ارتفع بنسبة 57٪ مقارنة بالفترة نفسها من عام 2019، وأن عمليات البحث عن رحلات الطيران القادمة الى الإمارات ارتفعت خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 104% مقارنة بالفترة ذاتها في عام ٢٠١٩.

وأضاف أن الدول التي تصدرت عمليات البحث بالنسبة للقادمين الى الإمارات هي السعودية بنسبة ٢٣٪ ومن ثم الهند بنسبة ٢٢٪ وتبعتها مصر والكويت بنسبة ٨٪ وعمان بنسبة ٢٪.