الثلاثاء - 05 يوليو 2022
الثلاثاء - 05 يوليو 2022

45% ارتفاع أسعار تذاكر الطيران إلى وجهات مختارة قبل العيد

أظهرت بيانات مواقع متخصصة في حجوزات الطيران من بينها «مسافر» و«بوكينغ» ارتفاعاً في متوسط أسعار تذاكر الطيران بنسب تتراوح بين 35 % و45% لوجهات عربية وأوروبية في الأسبوع الذي يسبق عيد الأضحى المبارك مقارنة بالأسعار في الفترة الحالية.

ووفق رصد لـ«الرؤية» لـ4 وجهات، منها وجهتان عربيتان هما مصر والأردن ووجهتان أوروبيتان هما المملكة المتحدة وفرنسا، فإن الأسعار ارتفعت بشكل كبير، حيث ارتفعت أسعار التذاكر بنسبة 36% من أبوظبي إلى القاهرة، وسجل سعر إحدى الرحلات ذهاباً وعودة خلال الفترة من 3 إلى 15 يوليو المقبل نحو 3720 رهماً، مقارنة مع 2731 درهماً بتاريخ 15 يونيو إلى 15 يوليو المقبل.

46 % من أبوظبي للأردن

كما ارتفع سعر التذكرة من أبوظبي إلى الأردن بنسبة 46%، حيث سجل السعر في الأسبوع الجاري 3163 درهماً مقابل 4605 دراهم في الأسبوع الذي يسبق عيد الأضحى مباشرة.

أما الوجهات الأوروبية فقد سجلت زيادة مماثلة تقريباً، حيث سجلت رحلات الأسبوع الحالي من أبوظبي إلى فرنسا نحو5835 درهماً مقابل 8035 درهماً في الأسبوع الذي يسبق عيد الأضحى وبارتفاع نسبته نحو 38%.

وبلغ سعر التذكرة للأسبوع الجاري من أبوظبي إلى لندن 5245 درهماً مقارنة بـ7095 درهماً في الأسبوع الذي يسبق عيد الأضحى بارتفاع قدره 35%.

وأكد مسؤولو وكالات سفر أن أسعار التذاكر مرشحة للارتفاع بنسب أكبر في حال تأخرت الحجوزات، ناصحين المسافرين بإجراء حجوزات سريعة إذا كانوا يعتزمون السفر قبيل عيد الأضحى المبارك بسبب ارتفاع إشغالات الطائرات إلى كثير من الوجهات في تلك الفترة.

وقال رئيس مجموعة العابدي للسياحة والسفر، سعيد العابدي، إن الارتفاع التدريجي في أسعار التذاكر بدأ فعلياً وسيزداد كلما اقتربنا من موسم الإجازات وعيد الأضحى المبارك، موضحاً أن موسم الإجازات الصيفية للعام الجاري يعتبر الأقوى في مستوى الحجوزات الصيفية مقارنة بالعامين الماضيين اللذين شهدا تشدداً في إجراءات السفر بسبب جائحة كوفيد-19.



الارتفاعات تبدأ الأسبوع الجاري

من ناحيته، أوضح الخبير في قطاع السياحة والسفر، رائد الحاجة، أن أسعار تذاكر الطيران ستبدأ في الارتفاع تدريجياً من نهاية الأسبوع الجاري والذي يتوافق مع نهاية العام الدراسي إلى أن تصل إلى ذروة ارتفاعها في اليوم الذي يسبق عيد الأضحى المبارك، لافتاً إلى أن الحجز اليوم أفضل من الغد من حيث الأسعار التي ترتفع بمعدل كبير.

وأشار الحاجة إلى أن بعض المسافرين سجلوا حجوزات للسفر في فترة عيد الأضحى قبل شهر إلى ثلاثة أشهر من الآن وهو ما يخفض الكلفة بنحو 50% مقارنة بالحجوزات الحالية، لافتاً إلى أن الطلب على السفر لا يزال قوياً على وجهات عربية وآسيوية وأوروبية مختارة، ولا سيما أن الكثير من المقيمين يفضل قضاء عطلة العيد مع عائلاتهم إضافة إلى موسم الإجازات لمواطني الدولة إلى وجهات عربية وأوروبية وآسيوية.

وبيّن الحاجة أن أسعار تذاكر الطيران مرشحة للارتفاع بشكل كبير إذا تأخرت الحجوزات، وقد تواصل الارتفاع بمستويات أكبر بالنسبة للحجوزات التي تسبق السفر بيومين أو ثلاثة فقط، مشيراً إلى أن الطلب خلال هذه الفترة يتخطى المعروض المتاح من المقاعد.

وبدوره، قال مسؤول حجوزات في أحد مكاتب السفر بأبوظبي، محمد عمران، إن أسعار تذاكر الطيران بدأت بالارتفاع التدريجي للرحلات التي تتزامن مع الأسبوع الأول من يوليو المقبل، وهو الأسبوع الذي يسبق إجازة عيد الأضحى المبارك، مشيراً إلى أنه على الرغم من أن أسعار التذاكر تتباين من وجهة إلى أخرى فإنها في معدلات مرتفعة الآن ومرشحة للارتفاع أكثر كلما اقتربنا من موعد السفر.

وبيّن عمران أن زيادة أسعار التذاكر تنحصر خلال فترة زمنية محددة تتزامن مع بدء الإجازة المدرسية وعطلة عيد الأضحى، مشيراً إلى أن اختيار تواريخ مرنة للسفر يخفض من أسعار التذاكر بشكل كبير، لا سيما للعائلات.