الثلاثاء - 22 يونيو 2021
الثلاثاء - 22 يونيو 2021
No Image Info

فوائد بطاقات الائتمان في الإمارات الأعلى خليجياً

تتصدر الإمارات دول مجلس التعاون الخليجي من ناحية ارتفاع أسعار الفائدة والربح على بطاقات الائتمان، إذ يدور سعر الفائدة على البطاقات في السوق المحلي حول 3 أو 3.25 في المئة على معظم البطاقات، أي 36 في المئة سنوياً، فيما لا تتخطى الأسعار على أغلب البطاقات الصادرة في بقية دول الخليج الـ2.5 في المئة، بمعدل 30 في المئة سنوياً.

وترتبط أسعار ورسوم بطاقات الائتمان، بحسب خبراء مصرفيين، بالمزايا والكلف التي يتحملها البنك، حيث تقوم البنوك بالدفع لمزودي الخدمات مقابل كل ميزة كالخصومات ونقاط المكافآت، وتعمل على تحصيل تلك التكلفة من العملاء حاملي البطاقات.

وفي السعودية تتراوح أسعار الفائدة بين 2 و2.75 في المئة فيما تدور أغلب البطاقات حول معدل ربح يبلغ 2.25 في المئة وترتفع في عدد قليل منها إلى حدود 3 في المئة. وفي عمان والكويت تتراوح معدلات الفائدة على البطاقات الائتمانية بين 1.5 و2.5 في المئة، إلا أن أغلبها يدور حول معدل 1.5 في المئة.


وتدور أسعار البطاقات الصادرة عن البنوك والمؤسسات المالية الأجنبية في دول الخليج حول معدل فائدة يبلغ 3 في المئة.

وأشار الخبير المصرفي أمجد نصر إلى أن البنوك تتعامل مع العديد من النوافذ ومزودي الخدمات كالمطاعم والمحال التجارية، لافتاً إلى أن البنك يدفع كلفة منح العميل خدمة معينة أو خصماً معيناً، وذلك بناء على اتفاق يدفع من خلاله البنك لمزود الخدمة أو مانح الخصم وفق شروط تفضيلية يحصل عليها البنك نفسه.

وأوضح أن المزايا والخصومات التي يحصل عليها العميل تشكل كلفة على البنك.

وعن ارتفاع الفوائد على البطاقات في السوق المحلي، أوضح نصر أن ذلك يرتبط بطبيعة المزايا التي يحصل عليها العملاء، وهي أفضل وأشمل في السوق المحلي مقارنة بأسواق أخرى.

من جهتها، قالت الخبيرة المصرفية عواطف الهرمودي، إن كلفة بطاقات الائتمان على البنك تختلف عن بطاقات السحب، وتعمل البنوك على تحصيل التكاليف والأرباح عبر الفوائد والرسوم المفروضة على العملاء، موضحة أن البنك يحصل على فائدة باعتبار مبلغ البطاقة الائتمانية ديناً على العميل، وعلى فرق أسعار الصرف في حال استخدام البطاقة في الخارج، بالإضافة إلى الرسوم التي تختلف بحسب البطاقة.

وبينت الهرمودي أن البنك لا يحصل على المزايا التي يمنحها لعملائه من الجهات المزودة كشركات الطيران أو المطاعم دون مقابل، إذ يدفع مقابل تلك الخدمات، ويحاول تحصيل تلك التكاليف من العملاء.

* تكلفة مرتفعة لاستخدامات البطاقات البنكية

تتراوح معدلات الفائدة الشهرية للبطاقات الائتمانية في الإمارات بين 3 و3.5 في المئة، وفق رصد أجرته «الرؤية» على أحد مواقع التسويق والمقارنات السعرية.

ويبلغ المعدل لأغلبية البطاقات 3.25 في المئة، فيما ترتفع في بعض البطاقات إلى ما فوق 3.45 في المئة، وتنخفض بالنسبة لقلة من البطاقات لتصل إلى 2 في المئة.

وفي البحرين تتراوح معدلات الفائدة بين 1.5 في المئة و2.5 في المئة، وتتركز معظم البطاقات حول معدل فائدة يبلغ 1.5في المئة شهرياً، أي 18 في المئة على أساس سنوي.
#بلا_حدود