الاحد - 23 يونيو 2024
الاحد - 23 يونيو 2024

ارتفاعات قياسية في أسعار تذاكر طيران الصيف

شهدت أسعار تذاكر الطيران من الإمارات إلى عدد من الدول العربية والآسيوية ارتفاعات قياسية تصل إلى 300 في المئة بحسب رصد لمواقع حجز إلكتروني لناقلات عاملة في السوق المحلي.

ووفقاً لرصد أسعار التذاكر إلى عشر وجهات عربية وآسيوية تعد من الأكثر إقبالاً خلال موسم العطلات، يبلغ الحد الأدنى لتذكرة سفر (ذهاباً وإياباً) بالدرجة السياحية من الإمارات 1300 درهم فيما يتجاوز الحد الأعلى ستة آلاف درهم.

وتتصدر التذاكر إلى القاهرة، في الفترة بين يونيو وأغسطس 2019، معدلات الارتفاع حيث تتراوح الأسعار بين 2500 درهم وستة آلاف درهم مقارنة بمتوسط يبلغ 1500 درهم حالياً، وتصل أسعار التذكرة إلى المغرب في الصيف بين 3500 إلى 5500 درهم.


وجاءت بنغلاديش في المرتبة الثالثة من حيث معدل ارتفاع الأسعار مع نقص واضح في المقاعد الشاغرة في الوقت الحالي حتى يونيو، فيما يصل سعر التذكرة إلى نحو خمسة آلاف درهم على بعض الناقلات في أغسطس، ويرتفع سعر التذكرة إلى الصين إلى أربعة آلاف درهم مقارنة بـ 3400 درهم حالياً، وجاءت بعدها الأردن بأسعار تتراوح بين 2500 و3500 درهم للسفر والعودة بين يونيو وأغسطس.


ويتراوح معدل ارتفاع أسعار التذاكر بين مارس الحالي والصيف إلى الفلبين بزيادة 65 في المئة، والهند 60 في المئة، ولبنان 53 في المئة، وسيريلانكا 35 في المئة، والسودان 18 في المئة.

وقال المدير العام لوكالة البادي للسفريات، محمد الصاوي، إن السعر يرتبط بالطلب الذي يشهد ارتفاعاً ملحوظاً في الموسم الصيفي، موضحاً أن الحجوزات المسبقة قبل فترة طويلة تقلل من المعروض، ما يدفع بعض الناقلات لتسيير رحلات إضافية بأسعار أعلى.

من جانبه، قال المختص في قطاع السفر محمود سالم إن الدول التي تتميز بجاليات كبيرة في الدولة تشهد طلباً مرتفعاً خلال الصيف، مشيراً إلى أن من الصعوبة المقارنة بين الفترة الحالية، التي لا تشهد طلباً في السفر لهذه الوجهات، والطلب في موسم الصيف.