الاثنين - 20 مايو 2024
الاثنين - 20 مايو 2024

بدء إنتاج أول مصفاة لتكرير الألومينا في الإمارات

بدء إنتاج أول مصفاة لتكرير الألومينا في الإمارات
الرؤية - أبوظبي

بدأت شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، اليوم الأربعاء، تشغيل مصفاة الطويلة للألومينا، الأولى من نوعها في الدولة، ما يعزز قدرات صناعة الألمنيوم محلياً.

ويتوقع أن يبلغ إنتاج المصفاة، التي بلغت كلفتها 3.3 مليار دولار (12.1 مليار درهم)، نحو مليوني طن سنوياً من الألومينا بعد العمل بكامل طاقتها.


وستحل الألومينا المصنعة محلياً من خام البوكسيت، محل بعض الواردات، وتؤمّن إمدادات الشركة، علماً بأن الإمارات تستورد حالياً كل كميات الألومينا التي تحتاجها من الخارج.


وقال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي في شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، عبدالله بن كلبان، إن بدء تشغيل مصفاة الطويلة حدث مهم في مسيرة التطور الصناعي في الدولة، موضحاً أن المصفاة ومشروع تعدين البوكسيت في غينيا، الذي ما زال قيد الإنشاء، سيمدان الشركة بالمواد الخام الأولية التي تحتاجها بأسعار تنافسية».

واستغرق بناء المصفاة 72 مليون ساعة عمل، وبلغ عدد القوة العاملة في ذروة أعمال البناء 11 ألفاً و542 عاملاً.

وأدار نحو 280 من أخصائيي السلامة عمليات وأنظمة السلامة في الموقع.

وكان إجمالي معدل الحوادث القابلة للتسجيل أثناء بناء مصفاة الطويلة للألومينا أقل من 10 في المئة مقارنة بنظيره في قطاع الإنشاءات الصناعية الثقيلة في الولايات المتحدة عام 2017.

ويُتوقع أن تحول المصفاة نحو خمسة ملايين طن من البوكسيت إلى الألومينا سنوياً، وسيتم استيراد البوكسيت للمشروع من شركة «كومباني دي بوكسيت دو غيني» للتعدين في جمهورية غينيا في غرب أفريقيا.بدأت الاستعدادات لتشغيل مصفاة الطويلة للألومينا في أكتوبر 2013، قبل بدء البناء، واستغرق استكمالها 500 ألف ساعة عمل. وضم فريق العمليات نحو 585 شخصاً من بينهم خبراء متمرسون في تعدين الألومينا، و66 إماراتياً تم إعدادهم من شركة الإمارات العالمية للألمنيوم لأداء أدوارهم بأعلى مستويات الكفاءة، بالإضافة إلى التدريبات التي تلقوها من مصفاة الألومينا بالمملكة العربية السعودية، التي كانت الوحيدة في المنطقة.نصف مليون ساعة