الجمعة - 29 مارس 2024
الجمعة - 29 مارس 2024

اقتصادية أبوظبي تصادر 9 آلاف قطعة مقلدة ومغشوشة في الربع الثاني

اقتصادية أبوظبي تصادر 9 آلاف قطعة مقلدة ومغشوشة في الربع الثاني

نفذت دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي خلال الربع الثاني من العام الجاري 31 ألفاً و325 زيارة رقابة وتفتيش على المنشآت التجارية في الأسواق ومنافذ البيع في مدن ومناطق إمارة أبوظبي الثلاث، تم خلالها مصادرة 9.148 سلعة مقلدة ومغشوشة.

بينما انخفض عدد المخالفات المحررة ضد المنشآت التجارية في إمارة أبوظبي خلال الربع الثاني من العام الجاري إلى 291 مخالفة، بعد أن سجلت 1.457 مخالفة خلال الفترة نفسها من العام الماضي بانخفاض بلغ نحو 400 في المئة.

جاء ذلك في تقرير الربع الثاني من العام الجاري بشأن حركة نشاط الحماية التجارية، والصادر عن إدارة الحماية التجارية في مركز أبوظبي للأعمال التابع للدائرة، والذي يرصد جهود الدائرة المستمرة في الحد من الممارسات غير المشروعة للأعمال التجارية، بما يضمن حفظ حقوق المستهلكين وحماية الملكية الفكرية.

وأشار التقرير إلى أن زيارات التفتيش والرقابة التي تم تنفيذها خلال الربع الثاني من العام الجاري توزعت على 15.126 زيارة في مدينة أبوظبي و10.860 زيارة في مدينة العين و5.339 زيارة في منطقة الظفرة.

وأكد وكيل دائرة التنمية الاقتصادية في أبوظبي راشد عبد الكريم البلوشي، أن زيارات الرقابة والتفتيش تأتي في إطار مضاعفة العمل وجهود الدائرة من أجل حماية المستهلك ورصد جميع المخالفات للوائح وشروط مزاولة النشاط التجاري، انطلاقاً من حرصها على تعزيز البيئة التجارية ومناخ الأعمال في إمارة أبوظبي ودعم ممارسة الأعمال التجارية في بيئة تسودها التنافسية والاستدامة .

ووفقاً لتقرير نشاط إدارة الحماية التجارية للربع الثاني 2019، فقد بلغ عدد السلع المقلدة والمغشوشة المصادرة التي تمت على مستوى إمارة أبوظبي 9.148 سلعة من قطع غيار السيارات والأجهزة الإلكترونية والملابس والإكسسوارات ومستحضرات التجميل، بالمقارنة مع 9.294 قطعة مقلدة ومغشوشة في الربع الثاني من العام الماضي.

ويعد تراجع أعداد المواد المصادرة بمثابة مؤشر قوي على نجاح جهود الدائرة في الحد من ظاهرة المتاجرة بالسلع المقلدة والمغشوشة للعلامات التجارية، انطلاقاً من التزامها المستمر بحفظ حقوق أصحاب العلامات التجارية وحماية المستهلكين من الغش والتدليس.

ولفت تقرير اقتصادية أبوظبي إلى أن إجمالي الحملات التفتيشية على المحلات والمتاجر ومختلف المنشآت التجارية خلال الربع الثاني من العام الجاري بلغ 230 حملة في كل من أبوظبي والعين ومنطقة الظفرة.

وأورد التقرير أن عدد المخالفات المحررة ضد المنشآت التجارية في إمارة أبوظبي انخفض خلال الربع الثاني من العام الجاري إلى 291 مخالفة، بعدما سُجلت 1.457 مخالفة خلال الفترة نفسها من العام الماضي، مشيراً إلى أنه تم تسجيل 248 مخالفة في مدينة أبوظبي و32 مخالفة في مدينة العين و11 مخالفة في منطقة الظفرة.

وأوضح البلوشي أن الانخفاض الملحوظ في عدد المخالفات المحررة في الربع الثاني من عام 2019 بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام 2018 بنسبة 400 في المئة تقريباً يعكس النتائج الإيجابية لجهود الدائرة في محاربة الغش التجاري ومساعيها الدائمة لمنع حدوث هذه الظاهرة السلبية.

وسجل التقرير ورود عدد من الشكاوى من جانب المستهلكين ضد المنشآت التجارية خلال الربع الثاني من العام الجاري، حيث بلغ إجمالي هذه الشكاوى 1.486 شكوى.

وجاء في التقرير أن عدد الإنذارات التي تم توجيهها إلى المنشآت المخالفة للوائح واشتراطات ممارسة الأنشطة التجاري في إمارة أبوظبي بلغ 972 إنذاراً.