الجمعة - 18 يونيو 2021
الجمعة - 18 يونيو 2021

الشارقة للكتاب .. «قصة حروف» تنطلق بـ 1.6 مليون إصدار

تنطلق اليوم في مركز إكسبو الشارقة، فعاليات الدورة الـ 37 من معرض الشارقة الدولي للكتاب، التي تنظمها هيئة الشارقة للكتاب خلال الفترة من 31 أكتوبر الجاري وحتى 11 نوفمبر المقبل، تحت شعار «قصة حروف».

وتستوعب الدورة التي تسعى لصياغة شعارها الجديد «قصة حروف»، واقعاً حيوياً لزوارها، أكثر من 20 مليون كتاب لـ 1.6 مليون عنوان، منها 80 ألف عنوان جديد، تقدمها أكثر من 1874 دار نشر من 77 دولة من مختلف أنحاء العالم، كما تشهد تنظيم 1800 فعالية ثقافية وفنية وترفيهية متنوعة.

وقال مدير المعرض أحمد بن ركاض العامري، إن المعرض سجل ارتفاعاً ملحوظاً في عدد دور النشر المشاركة تصدرتها دور النشر المصرية بواقع 276 داراً، تلتها الدور الإماراتية بـ 150 داراً، ومن بعدها اللبنانية بمشاركة وصلت إلى 122 داراً، مشيراً إلى أن المعرض يشهد هذا العام مشاركة 130 دار نشر جديدة من 12 دولة تشارك للمرة الأولى وهي: الأرجنتين، وبلغاريا، وأستراليا، وكرواتيا، وغانا، وأوغندا، وكينيا، والكاميرون، وجنوب أفريقيا، وبيرو، وأذربيجان، وكوريا الجنوبية.


ويتضمن حفل الافتتاح عدداً من الفقرات من بينها كلمات افتتاحية، ويتخلل الحفل تكريم وزير الثقافة الجزائري عز الدين ميهوبي، الذي اختير شخصية العام الثقافية، تقديراً لمكانته الثقافية البارزة، ولاهتمامه بتطوير العمل الثقافي، كما يشهد حفل الافتتاح تكريم الفائزين بجوائز معرض الشارقة الدولي للكتاب.

وستكون اليابان ضيف شرف في دورة هذا العام من خلال جناح خاص يجسد في تصميمه الملامح الحضارية والثقافية لليابان، وتماشياً مع هذا الاحتفاء ينظم المعرض أكثر من 100 فعالية موزعة بين محاضرات وورش عمل فنية وعلمية.

* مشاركات ثرية

يستضيف المعرض هذا العام نخبة من المسؤولين الحكوميين والأدباء والمفكرين العرب، من أبرزهم زكي أنور نسيبة وزير دولة، والدكتور عبدالله بلحيف النعيمي، وزير تطوير البنية التحتية، وراشد عبدالله النعيمي، والسفير عمر غباش سفير الدولة لدى الجمهورية الفرنسية، والروائية الجزائرية أحلام مستغانمي، الحائزة على جائزة نجيب محفوظ للعام 1998 عن روايتها ذاكرة الجسد، والروائي والشاعر الفلسطيني إبراهيم نصرالله، الحائز على الجائزة العالمية للرواية العربية «البوكر» لعام 2018 وغيرهم.
#بلا_حدود