الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

لماذا SPS ؟

لماذا SPS ؟

د. سعيد المظلوم

نتواصل ونحمي .. نبتكر ونبني - هوية شرطة دبي الجديدة

«التواصل» كلمة مهمة جداً في قاموس القائد العام لشرطة دبي اللواء عبدالله خليفة المري، كل من يحضر اجتماعاته يرى كيف يحث فريق عمله على تعزيز ثقافة التواصل بين الرئيس ومرؤوسيه وبين رجل الشرطة والمتعامل، لأنه مؤمن بأنها أساس وبداية كل سعادة.

القيادة في شرطة دبي تعلم أن هذا التواصل قد يمثل لها «تحدياً» صعباً، فهناك ثقافة عند فئة من المجتمع قد تتنازل عن الكثير من حقوقها فقط حتى لا تدخل مركز شرطة، والأمر سيان سواء كان رجلاً أو امرأة وحتى طفلاً، ولهذا خرجت شرطة دبي بفكرة غير تقليدية عبارة عن مراكز شرطة ذكية هي الأولى عالمياً أطلقت عليها اسم SPS.


ميزة هذا المراكز أنها قريبة من المتعامل، بحيث أنشئت في أماكن تجمعاتهم مثل سيتي ووك، والتي افتتح صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، فيها أول فرع، وآخر في لامير.


تقدم اليوم هذه المراكز الذكية 27 خدمة رئيسة وبست لغات عالمية بدون أي تدخل بشري، وفي حال الحاجة يكون هناك تواصل مباشر بالصوت والصورة بغرفة العمليات الرئيسة مع توافر كل متطلبات الخصوصية.

الجميل في هذه المبادرة أنها رفعت نسبة سعادة المتعاملين من 64 % في مراكز الشرطة التقليدية إلى 92 في المئة في مراكز SPS الذكية، وتوقعات بتوفير 300 مليون درهم مع إنشاء 13 مركز شرطة ذكياً تزامناً مع انطلاقة إكسبو 2020.

مراكز الشرطة الذكية هي رهان القائد العام وفريق عمله نحو المستقبل، وهي مبادرة سجلت باسم شرطة دبي قابلة للاستنساخ في أجهزة أمن دول العالم.

[email protected]