الجمعة - 14 يونيو 2024
الجمعة - 14 يونيو 2024

كارما ..

كارما ..

د. سعيد المظلوم

«يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ» - سورة الأعراف.

عبدالله اطلب لنا من «طلبات»

عبارة نكررها شبه أسبوعياً في البيت عندما نجوع، وابني عبدالله أصبح خبيراً في تطبيق «طلبات» حاله من حال الجيل الجديد. في هذه الزاوية كتبت أيضاً عن تطبيق Chowberry الذي عمل على مساعدة الفقراء الجوعى في أفريقيا من خلال قيام الجمعيات الخيرية بشراء المعلبات قبل انتهاء صلاحيتها من محال السوبرماركت بثمن بخس ومن ثم توزيعها على الفقراء مجاناً.


قبل الحديث عن فكرة تطبيق «كارما»، هناك أرقام صادمة لا بد أن نعرفها، وهي: أكثر من 1.3 مليار طن من الطعام ترمى في النفايات سنوياً على كوكب الأرض تقدر قيمتها بـ 750 مليار دولار !


لا نذهب بعيداً .. لاحظ ذلك في مجتمعك الصغير وستجد العجب العجاب !

جاء هذا التطبيق ليحقق «الربح» للجميع، فالمطاعم التي ترمي ما تبقى من الطعام في سلة المهملات مع نهاية كل يوم، أصبحت تبيعه من خلال تطبيق كارما، ما زاد من أرباحها بما يعادل 30 ألف دولار سنوياً، والمستهلك أصبح يحصل على طعام عالي الجودة بنصف السعر، ما حقق له هدفاً مهماً في حياة البشر وهو «التوفير»، كما عمل جزئياً على حل معضلة رمي الطعام.

بدأ المستثمرون يلتفتون لهذا المشروع الوليد ودعموه مالياً بـ 12 مليون دولار للتوسع في السويد، حيث أنطلق وحالياً في أوروبا ومن ثم أمريكا.

أنا مؤمن بأن النجاح المبهر قادم لكل فكرة عادية مع حاجة ماسة وقليل من إضافات بسيطة .. فقط نحتاج إلى جرأة الخطوة الأولى.

[email protected]