الاحد - 01 أغسطس 2021
الاحد - 01 أغسطس 2021

أكراد العراق..والعرب

في حديث، سابق، لي مع زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني، مسعود بارزاني، رئيس إقليم كردستان العراق السابق، قلت له: عندكم 60 نائباً كردياً في البرلمان العراقي (وقتذاك)، وثلاث وزارات في الحكومة الاتحادية إحدها سيادية، ووكلاء وزراء ومدراء عامين في جميع الوزارات، ورئاسة أركان الجيش العراقي لكم، و17 في المئة من ميزانية البلد مخصصة للإقليم الذي حكمه شبه ذاتي، وهذا يعني أنكم تستطيعون وبسهولة التأثير بالقرار السياسي العراقي، بينما ليس لبغداد أي موف في أربيل وليس للحكومة الاتحادية أو أحزابها أي تأثير على القرار الكردي في الإقليم، ترى ماذا ستفعلون لو أن نواباً في البرلمان العراقي طالبوكم بالانفصال عن العراق؟ صمت بارزاني مفكراً بالإجابة، ثم قال «لكننا عراقيون»، وأردف «ونحن فوق أرض العراق قبل غيرناً». واستطرد قائلاً «بل إن عمقنا الاستراتيجي هو بلدان الجوار العربي وليست غيرها»، مشيراً بصورة خاصة إلى المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والكويت والأردن ومصر.

وغالباً ما أكد مؤسس وزعيم حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، الرئيس العراقي الراحل جلال طالباني، أن اكراد العراق هم عراقيون أولا وأكراد ثانياً، وأن عمقهم الاستراتيجي هي البلدان العربية وخاصة دول الخليج العربي ومصر والأردن.

والمعروف عن طالباني أنه يحفظ الشعر العربي وضليع في النحو. وخليفته فؤاد معصوم حصل على شهادة الدكتوراة من الأزهر وكان طه حسين مشرفاً على أطروحته.

وهذا الشعور يجسده الرئيس العراقي برهم صالح الذي دشن ولايته بزيارات للكويت ودولة الإمارات والمملكة العربية السعودية والأردن سعياً لتعميق العلاقات بين العراق وعمقه العربي الاستراتيجي.

ويصر رئيس حكومة إقليم كردستان العراق نجيرفان بارزاني على أن «لأكراد العراق خصوصية تختلف عن سواهم من الأكراد، فنحن عراقيون وعمق العراق هم العرب، وهذا هو عمقنا»، وعندما أعاد بناء أربيل، قال «أريدها أن تكون مثل دبي».

القيادات الكردية كلها تتحدث اللغة العربية بطلاقة، أما على المستوى الشعبي فتجد أن الكردية أو الكردي يتحدثان العربية بلهجات خليجية ومصرية ولبنانية حيث تعلموا اللغة من خلال المسلسلات التلفزيونية العربية.

وقبل هذا وذاك لنا أن نذكر هنا أن أبرز ثلاثة شعراء عراقيين: معروف الرصافي وجميل صدقي الزهاوي وبلند الحيدري من أصول كردية، وأن أجمل قصائد الشاعر الكردي شيركو بيكس كتبها بالعربية.

[email protected]
#بلا_حدود