السبت - 22 يونيو 2024
السبت - 22 يونيو 2024

محلك سر

محلك سر
لم يكن في إمكان المنتخبات العربية أبدع مما كان، بدأت منافسات كأس أمم آسيا بمشاركة 11 منتخباً عربياً، وتلاشت سريعاً، بخروج تسعة منتخبات عند الوصول إلى دور الثمانية، لتصاب جماهير الكرة العربية بالإحباط من عدم صمود منتخباتها في المنافسات، وتأهل فريقين فقط هما الأبيض الإماراتي والعنابي القطري.

على أي حال، الوضع لم يتغير ولم نتراجع للخلف، عن البطولة السابقة عام 2015 بإستراليا، حيث شاركت تسعة منتخبات من إجمالي 16 منتخباً، وبنهاية مرحلة المجموعات، لم يتأهل لدور الثمانية وقتها سوى منتخبي الإمارات والعراق، والحمد لله أنهما كانا خير سفيرين، فتأهلا للدور قبل النهائي بعد إقصاء الأبيض لنظيره الياباني، وإطاحة الأخضر العراقي بنظيره الإيراني، لكنهما خسرا بالدور قبل النهائي والتقيا بمباراة المركز الثالث والرابع لتفوز الإمارات.

تفاءل العرب هذه المرة باحتلالهم 45 في المئة من المقاعد الـ 24 في البطولة، ولكن مع الأسف تقلصت حصتهم لتصبح 20 في المئة فقط بدور الثمانية.


اليوم الأخير لدور الـ 16، شهد خروج المنتخب البحريني بفارق هدف بعد وقت إضافي بعد أن أحرج نجوم كوريا الجنوبية، وأجبرهم على التراجع وكاد يصل لركلات الترجيح، وفي المباراة الأخيرة، فاز العنابي القطري على الأخضر العراقي بهدف من ركلة حرة، على الرغم من التفوق الميداني للأخضر وسيطرته معظم الوقت.


المسؤولية أصبحت كبيرة على الأبيض أمام أستراليا، والعنابي أمام كوريا الجنوبية، بدور الثمانية، ولو فازا وتأهلا لدور الأربعة فسوف، نضمن مكاناً في النهائي لمنتخب عربي.