الخميس - 25 أبريل 2024
الخميس - 25 أبريل 2024

الجذر وسلامة الشجرة

تنظم دولة الإمارات العربية المتحدة الكثير من الأحداث الرياضية القارية والدولية لأنها قادرة على ذلك ولأنها أيضاً تحظى بثقة الأسرة الدولية، فقد أسهمت الإمارات بتقديم أساليب مميزة في التنظيم، جعلت معظم رياضيي العالم يتمنون أن تقام البطولات في الدولة.

هذه الثقة لم تُبن من لا شيء، بل بنيت على ركائز متينة أهمها توفر عناصر النجاح لكل بطولة رياضية مهما كان حجمها وعدد ضيوفها والمشاركين فيها.

تقام الآن في الدولة بطولة كأس آسيا الإمارات 2019، وهي تحقق نجاحاً باهراً من جميع الجوانب، حيث لا يمكن لأحد أن يغفل هذا التميز.


كل بطولة تترك خلفها بعض الدروس، ومن المهم جداً الاستفادة من تلك الدروس، لذا على أسرة كرة القدم المحلية أن تحلل بهدوء أسباب وجود منتخبات قوية جداً وأخرى متوسطة أو ضعيفة، وعلينا أن نعرف موقعنا على الخريطة الآسيوية بصرف النظر عن موقع المنتخب الوطني في البطولة.


حتى ينجح المنتخب في البطولات الكبيرة المقبلة، لا بد من التركيز على الجذور، فإذا سلم الجذر تعافت الشجرة كلها. لذا، فإن التركيز على اختيار الخامات الصحيحة من الأعمار الصغيرة أول خطوة لتشكيل منتخبات ذات شخصية قوية مقاتلة لأن بنية لاعب كرة القدم مهمة جداً في صناعة الفارق، آخذين في الحسبان وجود استثناءات محدودة.

لندرس آسيا الإمارات 2019 بشكل دقيق للاستفادة من دروسها وعبرها.