الأربعاء - 23 يونيو 2021
الأربعاء - 23 يونيو 2021
No Image Info

ابتكار يقاوم الأفول (2)

إدارة سلال التوريد Supply chain management SCM معنية بالإدارة الفعالة لأنشطة (تطوير المنتج، والإمداد، والإنتاج، والخدمات اللوجستية، بالإضافة إلى أنظمة المعلومات اللازمة لتنسيق هذه الأنشطة) من أجل تعظيم القيمة للعملاء وتحقيق ميزة تنافسية مستدامة لهم. وحتى لا نغرق في لغة أكاديمية؛ سنتعرف على هذه النوعية من الشركات عن طريق ما تقوم به شركة لي آند فونغ.

عملاء الشركة هم مجموعة متنوعة من متاجر التجزئة للملابس وشركات الإلكترونيات الاستهلاكية. تتلقى الشركة طلبات إنتاج بضائع بمواصفات محددة، وتنقلها من خلال شبكتها المكونة من 7500 من الموردين المستقلين الموجودين في أربعين بلدًا للعثور على المورد الأنسب لتصنيع المنتج للعميل بأكثر مزيج جذاب من التكلفة والجودة. تحقيق هذا الهدف غالباً يتطلب تفكيك العملية وتوزيع الأنشطة الإنتاجية على عدة شركات مصنعة موجودة في بلدان مختلفة اعتمادًا على عوامل مثل تكلفة العمالة، والحواجز التجارية، وتكاليف النقل، وغيرها. ثم تقوم لي آند فونغ بتنسيق العملية برمتها، وإدارة الخدمات اللوجستية لشحن المنتج النهائي إلى العميل.

فعندما ترسل سلسلة متاجر بيع الملابس بالتجزئة The Limited Inc. الرسوم التخطيطية لتصاميم الملابس للموسم المقبل. تتلقى لي آند فونغ التفاصيل الأساسية للمنتج، وتقوم بالبحث للعثور على النوع الصحيح من خيوط الغزل والصباغة والأزرار. ثم تقوم بتجميعها وإعداد نماذج أولية للألبسة، كي تفحصها وتجربها شركة The Limited، وإذا تمت الموافقة؛ تقوم بإصدار طلب التوريد في غضون خمسة أسابيع «مثلاً».


وحتى تتمكن لي آند فونغ من التوريد في وقت قصير؛ تقوم بتوزيع عملية التصنيع على عدة منتجين وفقاً لقدراتهم وتكاليفهم. فقد يقررون شراء الخيوط من شركة كورية وشحنها لصبغها في تايوان. وقد يكون لدى اليابانيين أفضل المواد الأولية للأزرار، فيشترونها ولكن يتم تصنيعها في الصين. وبسبب القيود المفروضة على حصص التصدير وتكاليف العمالة؛ قد تقرر لي آند فونغ صنع الملابس النهائية في تايلاند. لذلك يتم شحن كل شيء إلى تايلاند. ولأن العميل كالعديد من عملاء التجزئة يحتاج إلى التسليم السريع؛ لذا سيقسم الطلب على خمسة مصانع في تايلاند. وبعد خمسة أسابيع ستصل الملابس على رفوف العميل، وكلها تبدو وكأنها جاءت من مصنع واحد، مع ألوان متطابقة تمامًا، كتب عليها «صنع في تايلاند».

وحتى تلتزم بوعودها، وتحافظ على ريادتها؛ تنقسم لي آند فونغ إلى أقسام صغيرة متكاملة مرتكزة على تلبية طلبات عميل محدد. فهناك قسم لشركة مثل Warner Brothers، وهناك قسم لـ The Limited، وآخر لـ Gymboree. ويتم تنظيم الموظفين في كل قسم في فرق متخصصة للتصميم، الدعم الفني، الترويج، شراء المواد الخام، ضمان الجودة، والشحن.

[email protected]
#بلا_حدود