السبت - 20 أبريل 2024
السبت - 20 أبريل 2024

أسباب السعادة

أسباب السعادة

أحمد الحديدي

هناك حكمة شهيرة تقول: من أسباب السعادة أن يكون لك عين ترى الأجمل، وقلب يغفر الأسوأ، وعقل يفكر بالأفضل، وروح يملأها الأمل.

وتؤكد الكاتبة الشهيرة روندا بايرن صاحبة كتاب «السر» وهو أحد الكتب الأكثر مبيعاً حول العالم بأن السر الحقيقي للسعادة هو شعور الإنسان بالامتنان أو الرضا بنعم الله التي وهبها له وعدم النظر إلى ما لدى الآخرين مع الابتعاد عن كل ما هو سلبي والتحلي بالطاقة الإيجابية التي تدفعنا للأفضل.

أسباب السعادة كثيرة ومتنوعة منها ما هو مادي وما هو معنوي لكن الأكيد أن منبعها جميعاً يأتي من داخل أعماق الإنسان فماذا تفعل الأموال مع صحة عليلة؟ وماذا يفعل المنصب مع كراهية الناس وابتعاد الأهل والأصدقاء؟ وماذا تفعل الشهرة مع نفوس ضعيفة؟


كل منا قادر وبصدق أن يحدد أسباب سعادته ويتمسك بها على ألا يكون ذلك مخالفاً لما أمر الله به أو على أكتاف البشر ومجهوداتهم فالسعادة الحقيقية هي التي تأتي بعد اجتهاد متواصل وبعد مجهود حقيقي حلال.


أختلف بشدة مع من يبحثون عن السعادة الوقتية بالهروب من مسؤوليات الحياة وصعوباتها المتوالية لأن مواجهة العقبات هي أحد أسباب السعادة.

من أهم أسباب السعادة كما يؤكد المتخصصون وجود هدف محدد للإنسان يعمل على تحقيقه وإنجازه لأنه سيشعر أن وجوده له معنى وغاية.

أخيراً: إذا أردت السعادة فكر فيما عندك وليس فيما ليس لديك فإن ما عندك هو من كرم الله وما ليس لديك هو من حكمة الله.

[email protected]