الثلاثاء - 28 سبتمبر 2021
الثلاثاء - 28 سبتمبر 2021

الراتب .. والقدرة على الاختيار

عبدالله النعيمي
عبدالله النعيمي كاتب وروائي ـ الإمارات
يقول الروائي الأمريكي تشارلز بوكوفسكي «لن تحصل على حريتك إلا حينما تستقل مادياً، وما عدا ذلك فلسفة وأفكار خيالية».. هناك نوع من المقولات لكي تفهمها تحتاج إلى فترة من الوقت، لكن هذه المقولة من ذلك النوع الذي يصدمك بحقيقة كانت ماثلة أمام عينيك منذ سنوات طويلة، ومع ذلك لم تنتبه لها.

بعد تخرجي من الثانوية العامة طلبت من والدي أن يشتري لي سيارة رياضية من الفئة المتوسطة، وبعد أيام قليلة فوجئت به (أطال الله في عمره) يشتري لي سيارة أخرى من فئة أعلى، لكنها ليست رياضية.. يومها كانت مشاعري مختلطة.. فكنت سعيداً بطبيعة الحال بالسيارة الثمينة التي اشتراها لي والدي، لكن سعادتي كانت منقوصة لأنها لم تكن السيارة التي اخترتها أنا شخصياً، وآنذاك لم تحضرني مقولة بوكوفسكي، لكني مع ذلك قررت في داخلي أن أشتري سيارة رياضية بمجرد حصولي على وظيفة لأن وجود الوظيفة يعني وجود الراتب، ووجود الراتب يعني القدرة على الاختيار.

مقولة بوكوفسكي، والكثير من التجارب التي مررت بها أنا شخصياً.. تدعوني إلى تفهم إصرار معظم الناس على الحصول على مصدر دخل مستقل.. سواء كانوا ذكوراً أو إناثاً.. فهذه الاستقلالية المالية تعني الحرية، والحرية هي ركيزة الحياة. ومال قليل مع الكثير من الحرية، يمنحانك سعادة أكبر من مال كثير مع القليل من الحرية.
#بلا_حدود